منها تعديل القيمة المضافة.. مجلس النواب يوافق على 3 مشروعات قوانين خلال أسبوع

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 11:56 ص
منها تعديل القيمة المضافة.. مجلس النواب يوافق على 3 مشروعات قوانين خلال أسبوع

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال جلسات الإثنين والثلاثاء، وبأغلبية ثلثي الأعضاء على 3 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة وهي:
 
- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (82) لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، لدعم وتطوير المنظومة التعليمية بما يتماشى مع المعايير الدولية.مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني، لتلبية احتياجات سوق العمل من العمالة الفنية المدربة وتماشياً مع خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.
 
- تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 لزيادة موارد الدولة وتوفير مزايا للمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة لدعم الصناعات الوطنية وجذب الاستثمارات.
 
وأرجأ المجلس نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل ضريبة الدمغة ورسوم التنمية لمزيد من الدراسة والمناقشة استجابة لمطالب العديد من النواب، وانحياز لصالح المواطن المصري في المقام الأول.
 
وفي أول تفعيل لقانون الجوائح الصحية مجلس النواب وافق المجلس على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3400) لسنة 2021 بشأن بعض التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا بما يحفظ الصحة والسلامة العامة.
 
ووافق مجلس النواب على اتفاقيتين دوليتين:
 
•   قرار رئيس الجمهورية رقم (504) لسنة 2021، بشأن الموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الأفريقية، والمعتمدة في أديس أبابا بتاريخ 11/2/2019. مما يعكس دور مصر المحوري في القارة الإفريقية وتحقيق التكامل العلاجي مع القارة.
 
•   قرار رئيس الجمهورية رقم (326) لسنة 2021، بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية بولندا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.
 
وفوض المجلس هيئة مكتبه لتحديد موعد لمناقشة (20) طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب عن سياسة الحكومة تتعلق بعدد من المشكلات في دوائرهم.
 
وأحال (19) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى للحكومة لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.
 
وانطلاقاً من دوره الرقابي لمجلس النواب، استمع إلى بيانين عاجلين بشأن قرار الحكومة الكندية إدراج مصر ضمن قائمة الدول المحظور دخول مواطنيها إلى الأراضي الكندية عقب ظهور متحور جديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، وكذلك الحملة العدائية لدولة هولندا ضد مصر في مجال حقوق الإنسان.
 
وأعلن إرجاء مناقشة (114) أداة رقابية عن أزمات التعليم لاعتذار وزير التربية والتعليم عن الحضور لتمثيله لمصر في مؤتمر خارج البلاد.
 
وأشاد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بالقيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي للدولة المصرية والانتقال بها إلى الجمهورية الجديدة.
 
ورفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 26 من ديسمبر 2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق