صرف دعم لـ مليون و100 شخص بقيمة 5 مليارات جنيه سنويا.. التضامن تكشف حجم الاستثمار الاجتماعي

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:34 م
صرف دعم لـ مليون و100 شخص بقيمة 5 مليارات جنيه سنويا.. التضامن تكشف حجم الاستثمار الاجتماعي

قالت الدكتورة نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الاستثمار الاجتماعي يتمثل في المساعدات النقدية، والمادية، وتوظيف الوقت، وغيرها من الأساليب، ونسعى دائما لخلق فرص جديدة لمشاركة ذوي الإعاقة.

وأوضحت «القباج»، خلال فعاليات المؤتمر السنوي الأول حول "جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة "أن جميع النظريات أكدت أنه لابد من تغيير نظريتنا لذوي الإعاقة، فهم فاعلين ومنتجين، ويجب علينا البحث عن جانب القوى الكامنة بيهم، وأن نعمل معهم وبهم وليس لهم؛ لأنهم قادرون وأن الشخص الذي يتم تأهيله منذ الصغر في كافة الجوانب يصبح قادر على المنافسة في سوق العمل، هذا هو الاستثمار الحقيقي.

وأشارت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المركز القبطي كان له دور كبير في دعم ذوي الإعاقات، وأن فكرة مؤتمر جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة بدأت منذ الفترة الأخيرة من 2020، وتم تأجيله أكثر من مرة بسبب جائحة كورونا، لافته أن الاستثمار في ذوي الاعاقة ينتج عنه الكثير من العوامل التنموية.

وناقش المؤتمر ثلاثة محاور أولها " جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة " والمحور الثاني يناقش "توقعات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من استراتيجية مصر للتنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030 ومشروع حياة كريمة لتنمية الريف المصري" ،أما المحور الثالث فيتناول " ريادة الأعمال والابتكار وخدمات الشمول المالي.. حقوق للأشخاص ذوي الإعاقة "

وفى مجال الحماية الاجتماعية، قدمت الوزارة دعم نقدى لما يقرب من مليون و100 الف مستفيد من ذوى الاحتياجات الخاصة بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه سنوياً، كما قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بشمول جميع ذوى الإعاقة بالرعاية الصحية، وذلك للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، والذين استخرجوا شهادات القومسيون الطبي .

كما تم تطوير آلية مُميكنة للكشف الطبي تراعى الشفافية، والنزاهة، وتراعى فى نفس الوقت السرعة فى أداء الخدمة وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان متمثلة فى المجالس الطبية المتخصصة، بالإضافة الى التوسع فى عدد اللجان المتاحة للكشف الطبي ليصل إلى 45 لجنة على مستوى الجمهورية،  كما تم التعاون ايضاً مع وزارة الإسكان لتخصيص 5%من الإسكان الاجتماعي للأشخاص ذوى الإعاقة كما تم استصدار ما يقرب من 800 ) ألف بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة من خلال مكاتب التأهيل المنتشرة في 27 محافظة خلال الفترة من 3/2020 وحتى 30/ 9/2021 بالإضافة إلى ما تم إصدارة من بطاقات خدمات متكاملة من قاعدة بيانات كرامة والقوميسيون الطبي المميكن للسيارات المجهزة،كما تم إصدار العديد من بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة .

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق