الاستراتيجية الوطنية للتطوع.. مصر تبدأ خطوة جديدة في العمل التطوعي مارس المقبل (فيديو)

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 03:30 م
الاستراتيجية الوطنية للتطوع.. مصر تبدأ خطوة جديدة في العمل التطوعي مارس المقبل (فيديو)

قالت وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، إن مصر انتهت من مسودة الاستراتيجية الوطنية الأولى للتطوع التي جاءت متزامنة مع القانون رقم 149 الخاص بتنظيم ممارسة العمل الأهلى، ويتم إطلاقها في 22 مارس المقبل، ضمن استضافتها للاستراتيجية العربية للتطوع.

وأضافت القباج، على هامش مشاركتها في مؤتمر وزراء التنمية والموارد البشرية العرب، أن هناك تقديرًا لهذا العمل وتحميله جزءا كبيرا من مسئولية الشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص فالمجتمع الأهلى المصرى أصبح مجتمعًا قويًا يعتمد على نفسه إلى حد كبير، وتم ميكنته بالكامل وهذا النوع من العمل يمثل موردًا مهمًا للدولة للمساهمة في عملية.

وتابعت أنه يكون لدى مصر أول استراتيجية تطوع مصرية بالترافق مع استراتيجية التطوع العربية التي تستضيفها مصر مارس المقبل، استعدادا لاستضافة استراتيجية التطوع العربي.

وأشارت القباج، إلى أن مصر دائما تؤكد على قيمة وأهمية العمل التطوعى والاستثمار في رأس المال البشرى، وهو ما تحث عليه دائما القيادة السياسية، كما تركز مصر على موضوع ذوى الإعاقة ، اليوم العربى لذوى الإعاقة ، وسيتم تنظيم يوم عالمى لذوى الإعاقة.

وأوضحت أن استراتيجية التطوع تأتى ضمن 5 ملفات قدمتها مصر من إجمالي 11 ملفا يتناول أبرز القضايا فى الشأن الاجتماعى، من بينها حماية ذوى الإعاقة فى أوقات الأزمات والكوارث، مضيفة أنها ناقشت أمس فى المؤتمر التحولات الاجتماعية فيما يتعلق بالرعاية والحماية والتنمية الاقتصادية مع وزراء الشئون الاجتماعية العرب، وقد جاء اللقاء التفاعلي بعد فترة كبيرة من اللقاءات عن بعد بسبب جائحة كورونا، تم مناقشة الكثير من القضايا والإجراءات التي اتخذتها الدول العربية المختلفة لمجابهة تداعيات وباء كورونا وكيفية حماية الفئات الأولى بالرعاية، وطرحنا أيضا موضع البنوك الاجتماعية بالدول العربية.

واستطردت: "كان المحور الأساسى لاجتماع ووزراء الشئون الاجتماعية العرب هذا العام هو المحور الاقتصادى ومساعدة فاقدى الرعاية والأسرة الفقيرة على الخروج تدريجيا من الفقر وخاصة في ظل التحديات التي تواجهها الدول العربية جراء كورونا وقبلها فترة ثورات ما عرف بالربيع العربى ، وتمت مناقشة كيفية حماية المرأة والطفل من العنف والذى ازدادت نسيته خلال العامين الماضيين".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة