للتصدى لـ"أوميكرون".. تدشين مبادرة الحجر الأسود الافتراضى و200 سلم و18 مصعدا كهربائيا للمعتمرين

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 10:53 ص
للتصدى لـ"أوميكرون".. تدشين مبادرة الحجر الأسود الافتراضى و200 سلم و18 مصعدا كهربائيا للمعتمرين
للتصدى لـ"أوميكرون" تدشين مبادرة الحجر الأسود الافتراضى" للمعتمرين بالمسجد الحرام

للتصدي لمتحور فيروس "أوميكرون" قامت رئاسة الحرمين الشريفين بوضع خطة تشغيلية ترتكز على ٣ مرتكزات أساسية وهي حسن الوفادة وإيصال رسالة الحرمين الشريفين السامية و ترسيخ العمل المؤسسي، وما تضمنته من أهداف نحو الاحتفاء بضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم وترسيخ الدور التعليمي للحرمين ، وتمايزه وتقديمه بجودة عالية وطرق مختلفة.
 
 
 
وتقدم رئاسة شئون الحرمين مزيدا من الخدمات لضيوف الرحمن وتعمل على تطبيق  المعايير والخطط الاستراتيجية وتعزيز الحوكمة وتوظيف التقنية والذكاء الصناعي ما انعكس بشكل على تعظيم الخدمات الميدانية والتشغيلية  لقاصدي المسجد الحرام وفق معايير تراعى مستجدات التميز الخدمي العالمي وخطط وبرامج تطويرية تلبي أهداف الرئاسة نحو التطوير الشامل للمنظومة الخدمية بالحرمين الشريفين»، وفق الرؤية 2030.
 
 
ومن أبرز الخدمات المقدمة، قيام رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف بإطلاق "مبادرة الحجر الأسود الافتراضى"، والتى أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلةً فى الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وتهدف المبادرة إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التى تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقى.
 
 
وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، خلال تدشينه للمبادرة العمل على إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التى تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى جميع أنحاء العالم من خلال العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق.
 
 
وتم أيضا تركيب شاشات إلكترونية بالمسجد الحرام وتطوير عملية صيانة الحجر الأسود والمقام الى جانب مشروع تطوير غرفة العمليات  ومشروع توحيد الهوية البصريةً.
واكد مساعد الرئيس العام المكلف وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيميد على حرص الوكالة على تسخير كل امكانياتها لخدمة المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام وحشد كل الجهود لخدمتهم لكي يؤدي مناسكهم بيسر وسهولة.
 
 
 كما تم تجهيز ما يزيد عن 200 سلم كهربائي و 18 مصعدا كهربائيا لخدمة زوار بيت الله الحرام وتسهيل حركتهم بين ساحاته المختلفة، يرتادها أكثر من 200 ألف شخص في الساعة، ويشرف على تشغيلها وصيانتها 98 مهندسًا يعملون بكل جد واجتهاد للحفاظ على كفاءة تشغيل السلالم والمصاعد الكهربائية دون انقطاع. وفق بيان صحفى.
 
 
ومن جانبه أوضح مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالمسجد الحرام المهندس عامر بن عوض اللقمانى أن السلالم تتوزع على التوسعة، والمسعى، ودورات مياه السوق الصغير، ومداخل الحرم من نفق السوق الصغير، إضافة إلى مصعدين داخل المآذن، ومصعدي خدمة، فضلاً عن ثمان سلالم داخلية لافتاً إلي أنه تم تشغيل جميع المصاعد الكهربائية بالمسعى، وأن جميع السلالم والمصاعد تتوفر بها وسائل السلامة والحماية التي تمنع وقوع الحوادث.
 
 
 
وأشار اللقماني إلى تكثيف الجولات الميدانية لمنسوبي الإدارة من مهندسين وفنيين لرصد الملاحظات وسرعة معالجتها، ومتابعة الحالة التشغيلية, مبيناً أن إدارة التشغيل حريصة على متابعة الخدمات والارتقاء بالأعمال المقدمة للمسجد الحرام وساحاته وتطويرها وتحديثها وعلى مواكبة أحدث الطرق في صيانة وتشغيل معدات الأنظمة الإلكتروميكانيكية، إضافة إلى برامج التشغيل والصيانة العالمية، التي تُعنى بالمحافظة على المعدات والتجهيزات.
 
 
كما تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتطهير وتلميع حِجرِ إسماعيل عليهِ السلام، وفوانيس الحجر، والشاذروان، والملتزم، وتطييب الحجر الأسود، والركن اليماني، ومقامِ إبراهيم عليهِ السلام، 10 مرات يومياً مقسمة على ثلاث ورديات، وتلميعها مرة واحدة في اليوم والليلة.
 
 
 
ومن جانبه يؤكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس على ضرورة تقديم الخدمات النوعية والمتميزة لضيوف الرحمن فضلا تطوير  الخدمات المقدمة لهم؛ وتلمس احتياجات القاصدين للتسهيل عليهم فى أداء مناسكهم كون رضا زوار وقاصدي الحرمين الشريفين هو الغاية لتهيئة الأجواء المناسبة لأداء القاصدين مناسكهم بكل طمأنينة ويسر وفق  معايير الجودة والشفافية في منظومة العمل الإدارى، و أوصى الشيخ عبدالرحمن السديس ببذل المزيد من الجهود لتطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة خاصة.
 
 
 
ومن المهام والمسئوليات التي تضطلها بها وكالة المسجد الحرام ؛ الإشراف العام على المسجد الحرام وساحاته وما يقدم فيه من خدمات  ومتابعة تطبيق الخطط وتنفيذها وأداء الاعمال مع إدارات المسجد الحرام وساحاته، وتطبيق الخطط وتنفيذها وأداء الاعمال مع إدارات المسجد الحرام وساحاته، إلى جانب التنسيق مع الجهات العاملة بالمسجد الحرام لضمان تكامل منظومة العمل.
 
 
 
وهناك عدة مبادرات طرحتها وكالة شؤون المسجد الحرام من ضمنها  مبادرة (الا تسألني ) التي تهدف  لتذليل الصعوبات  وتحقيق رضى وراحة  الحاج والمعتمر داخل المسجد الحرام، وتعزيز الإيجابيات وتسديد الملاحظات، و متابعة منصة (تسألني) لإرشاد الحاج والمعتمر بالمسجد الحرام. اما مبادرة ( ساعد ) فهي تعدف لتقديم المساعدة لعموم وكالات الرئاسة العامة في المسجد الحرام والتنسيق مع  الجهات الخارجية، لضمان تكامل منظومة الخدمات، وسعياً إلى أن تكون أعمال وخدمات الرئاسة أنموذجا رائداً بين الجهات العاملة في المسجد الحرام.
 
 
 
 اما  مبادرة  ( رقمنة ) فهى تهدف لبرمجة إلكترونية لمعالجة الملحوظات الميدانية، وجمع وإعداد وتنسيق الخطط التشغيلية، لضمان تنفيذها دون إزدواجية ومعوقات، وتوحيد الخطط التشغيلية بالتكامل والتنسيق مع مختلف الجهات العاملة بالمسجد الحرام، والذى يستمر عملها على مدار العام . و مبادرة (المناوبون)، فهي  معنية لمتابعة تطبيق الخطط والأهداف الخاصة بالأعمال الميدانية، وتحقيق رضا المستفيد وتقويم أداء الأعمال المقدمة، ورفع التقارير اليومية عما يتم رصده خلال الجولات الميدانية، وتعزيز الإيجابيات وتسديد الملاحظات وتلافي أسبابها.  وتقع تحت وكالة شئون المسجد الحرام؛ الإدارة العامة للعمليات والتحكم والسيطرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة