حصاد الدبلوماسية البرلمانية 2021 .. حضور العديد من المؤتمرات الدولية وعرض رؤى مصر حول القضايا الهامة

الخميس، 30 ديسمبر 2021 11:13 م
حصاد الدبلوماسية البرلمانية 2021 .. حضور العديد من المؤتمرات الدولية وعرض رؤى مصر حول القضايا الهامة

على الرغم من الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، إلا أن الدبلوماسية البرلمانية شهدت عام 2021 عددا من الإنجازات وهي :

- التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بعدد من نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور إزاء القضايا العالمية والإقليمية .

- استقبل مجلس النواب رئيس جمهورية رومانيا، ورئيس وزراء ألبانيا، واستقبل أيضاً عدداً من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية في مصر

-شارك المستشار الجبالي في أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي، في فبراير الماضي، وتم التوقيع  على بروتوكول للتعاون بين مجلس النواب والبرلمان العربي، لدعم وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الدبلوماسية البرلمانية

- عقد اجتماعاً افتراضياً بالفيديو كونفراس مع نظيره الصيني لبحث تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين.

- حرص على المشاركة في أعمال الجمعية الـ142 للاتحاد البرلماني العربي الدولي، والتي عُقدت في مايو الماضي، لمناقشة التحديات العالمية والمعاصرة وسبل مواجهتها

-  حضر عدة مشاركات وكان على رأس وفود برلمانية رفيعة المستوى في العديد من الفاعليات والمؤتمرات الدولية تضمنت طرح الرؤى المصرية إزاء القضايا والتحديات العالمية والإقليمية.

- شارك  في أعمال المؤتمر العالمى الخامس لرؤساء البرلمانات الذى بفيينا سبتمبر الماضي، واستعرض جهود مصر في  "المساواة بين الجنسين" وتمكين المرأة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية .

- وشارك أيضاً في القمة البرلمانية العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب وألقى كلمة هامة بشأن "الدعوة لإنقاذ منطقة الساحل الإفريقي من خطر الإرهاب المتفشى هناك..

- قام  بزيارة رسمية إلى جمهورية المجر، في نوفمبر الماضي، والتقى مع رئيس جمهورية المجر، ونائب رئيس الوزراء، ورئيس الجمعية الوطنية المجرية، وتناولوا سبل تعزيز العلاقات المصرية المجرية على كافة الأصعدة والمستويات .

- شارك  في أعمال الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي بمدريد في نوفمبر الماضي، و ألقى كلمة حول "التحديات المعاصرة التي تواجه الديموقراطية والتغلب على الانقسامات وبناء المجتمع واستعرض خلالها جهود الدولة المصرية في تعزيز قيم الديمقراطية عبر ربطها بتحقيق التنمية المُستدامة وتحقيق المساواة بين كافة أطياف المجتمع وتمكين الفئات الأولى بالرعاية .

- شارك في أعمال القمة السابعة لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والجلسة العامة الـ16 للجمعية "ببروكسل" في ديسمبر، ألقى كلمة حول  "مكافحة التغيرات المناخية في منطقة المتوسط" واستعرض جهود الدولة المصرية في مكافحة التغيرات المناخية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية .

 أما عن الشعبة البرلمانية فإنجازاتها كالتالي : 

نجحت الشعبة البرلمانية المصرية في الحصول على عدد من المناصب الدولية، كان من بينها :

رئاسة منتدى شباب البرلمانيين بالاتحاد البرلمانى الدولى .

عضوية لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلماني الدولى .

رئاسة لجنة بناء السلام بالبرلمان الدولي للتسامح والسلام.

- نائب رئيس اللجنة التنفيذية لاتحادات البرلمانات الإفريقية عن مجموعة شمال افريقيا .

نائب رئيس لجنة المرأة بالاتحاد البرلماني الإفريقى .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق