2022 عام الحسم للعاصمة الإدارية.. انتقال الحكومة بشكل كامل يونيو المقبل

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 05:19 م
2022 عام الحسم للعاصمة الإدارية.. انتقال الحكومة بشكل كامل يونيو المقبل

عام 2022 هو عام الحسم للعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن تكون الحكومة انتهت بشكل كامل من الانتقال الرسمى للعاصمة الإدارية، والتى بدأت بشكلٍ مرحلى الشهر الجارى، وتم عقد أول اجتماع للحكومة مقر مجلس للوزراء.

كما سيشهد عام 2022 عدد من الإنجازات منها بدء تشغيل المونوريل لنقل الموظفين والمرتدين على العاصمة الإدارية، كما سيتم تسليم عدد من الوحدات السكنية والفيلات التى تم طرحها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالإضافة إلى بدء تسويق منطقة الاعمال المركزية خارج مصر والتى تضم 20 برجا ما بين إدارى وتجارى وسكنى، وتستهدف الحكومة جذب شركات وعلامات تجارية عالمية داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

ورغم أن البرج الأيقونى لم يتم الانتهاء منه بشكل كامل، إلا أن شركة العاصمة الإدارية قررت الاحتفال بالعام الميلادى الجديد من خلال إضاءة الجزء الذى تم الانتهاء منه كوسيلة لاستقبال العام الجديد داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أكد أن القيادة السياسة تهتم بشكل دائم بما يتم تنفيذه داخل العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعاتها المختلفة، لافتًا إلى أن مشروع البرج الأيقونى سيكون بمثابة علامة تضاف لسجل المهندس المصرى، ونقطة فارقة فى تاريخ العمران داخل مصر.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح وتدشين عدد من المشروعات ونحتفل بمراحل النمو التى تشهدها مصر فى مختلف محافظاتها.

وأكد أن مصر تشهد معدلات مرتفعة من البناء والعمران فى مختلف المحافظات، موضحًا أننا اكتسبنا خلال الفترة الماضية القدرة على الإسراع فى معدلات التنمية بشكل أعلى مما كان تسير به مصر قبل عام 2014.

وقال المهندس أحمد البنا، مدير مشروع البرج الأيقونى بشركة دار الهندسة، إنه تم البدء فى تنفيذ البرج خلال 800 يوم عمل بدون توقف، منوهًا إلى أن جائحة كورونا لم تتسبب فى توقف العمل ليوم واحد داخل البرج الأيقوني.

أضاف "البنا"، أن العمل تم على 3 مراحل أو 4 أدوار حوالى 100 يوم، وبعد ذلك تم تركيب الشدة الخرسانية والتى ساهمت فى سرعة وتيرة العمل داخل البرج الأيقونى، أما المرحلة الثانية من الدور الثالث للدور الـ30 استغرقت نحو 100 يوم عمل، فيما المرحلة الثالثة من الثالث إلى الخميس كان الدور الواحد يستغرق نحو 6 أيام عمل.

ذكر أن المرحلة الرابعة والأخيرة أن الدور كان يستغرق نحو 4 أيام عمل فقط، موضحًا أنه تم الاعتماد على 3 مضخات و3 أوناش برجية، مؤكدًا أن طقم العمل كاتريكاتير 190 عامل ما بين مهندس وفنى وعامل.

ويعد البرج الأيقونى أطول برج فى أفريقيا، على مساحة إجمالية 65 ألف متر مربع، والمساحة البنائية 268 ألف متر، ويتكون من 80 طابقا، بطول 385 مترا، ويعد هرم مصر فى العصر الحديث، وتم الاستعانة بعدد من التقنيات الحديثة والتى تمثل أول مرة تشهدها مصر، حيث تم إدخال أول رافعة إلكترونية، وكذلك معدات صب الخرسانة وغيرها، موضحًا أن الدور كان يستغرق نحو 4 أيام فقط، وهو بمثابة أسرع مبنى تم إنشاءه فى العصر الحديث.

فيما كشف المهندس خالد عباس، معاون وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن منطقة الأعمال المركزية تتضمن 20 برجا، يتوسطها البرج الأيقونى، لافتا إلى أن البرج الأيقونى يتضمن فندقا من الدور الـ 50 إلى الدور الـ 70، موضحا أن مسطحه 280 ألف متر مبانى، والدور الأخير عباره عن دور مشاهده، يتيح للجميع الفرجه على العاصمة الإدارية من أعلى

وأضاف المهندس خالد عباس، أن استثمارات منطقة الأعمال المركزية تصل لـ 50 مليار جنيه، لافتا إلى أن وزارة الإسكان تبدأ استلام أول برجين من أبراج منطقة الأعمال المركزية ديسمبر المقبل، موضحا أن العام المقبل سيتم بدء تسليم الأبراج السكنية، فى منطقة الأعمال المركزية.

وقال إنه من المقرر إنهاء البرج الأيقونى بالكامل وفرشه، فى شهر مارس 2023، لافتا إلى أنه تم الاستعانة بشركات عالمية لإدارة البرج الأيقونى وأبراج منطقة الأعمال المركزي

وأكد أن جائحة كورونا، لم يكن لها تأثير ملحوظ على نسب تنفيذ الأعمال داخل مشروع البرج الأيقونى ومنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه متوسط صب الدور الواحد وصل لنحو 4 أيام.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق