أخطر 5 زلازل في العالم .. تسببت في كارثة نووية بـ«اليابان»..زلزال «طاجيكستان» وصل تأثيره لـ3 دول مجاورة..أدت إلى قطع الكهرباء عن «أفغانستان»..و«آلماداغ» الأقوى فى تاريخ «تركيا»

الخميس، 21 يناير 2016 07:14 م
أخطر 5 زلازل في العالم .. تسببت في كارثة نووية بـ«اليابان»..زلزال «طاجيكستان» وصل تأثيره لـ3 دول مجاورة..أدت إلى قطع الكهرباء عن «أفغانستان»..و«آلماداغ» الأقوى فى تاريخ «تركيا»
الزلازل
محمد عبدالله

تعد الزلازل أحد أهم الظواهر الطبيعية وأكثرها فتكاً، فهي تملك قوة تمكنها من محو مدن وقتل وتشريد الألاف في دقائق معدودة، ويكمن العنصر الأخطر في قدومها بدون مؤشرات أو تحذيرات تسبقها، وشهد العالم في الأشهر القليلة الماضة عدد كبير من الزلازل كان آخرها الذي ضرب الصين صباح اليوم الخميس، حيث بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر، وفي هذا السياق رصدت «صوت الأمة» أشهر الزلازل التي هزت العالم بالفترة الماضية.


أفغانستان

فى 25 ديسمبر الماضى ضرب زلزال قوي منطقة أفغانية بالقرب من الحدود مع طاجيكستان، أدى إلى قطع الكهرباء عن المنطقة ونزوح المواطنين إلى الشوارع والحدائق هرباً من أي إنهيارات متوقعة نتيجة الهزة، وقد كان مركز الزلزال يقع على بعد 280 كيلومترا شمالي مدينة «بيشاور» الباكستانية وعلى عمق 200 كيلومتر تحت الأرض، وبلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر.

يشار إلى أنه كان قد ضرب نفس المنطقة في أكتوبر الماضي زلزال وصلت قوته إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر، والذي أدى إلى مقتل نحو 400 شخصي.




إيران


كما ضرب مدينة «راور» الإيرانية في 24 ديسمبر الماضى زلزال بلغت قوته 4.3 درجات على مقياس ريختر، إلى أن الأمر مر بسلام دون وقوع خسائر بشرية، ويشار إلى وقوع إيران فوق منطقة نشاط زلزالي الأمر الذي كان له دور في زيادة معدل الزلال بهذه المنطقة.



كوريا الجنوبية

كما ضرب زلزال آخر في 22 ديسمبر الماضي، منطقة «أكسان» في كوريا الجنوبية، وكانت قوة الزلزال كافية ليشعر به السكان في العاصمة «سول» والتي تبعد نحو 250 كيلومترا عن الموقع.


أندونيسيا

وتعود الزلازل لتضرب ضربتها في إندونيسيا، ففي 21 ديسمبر ضرب زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر الشطر الإندونيسي من جزيرة «بورنو»، وأصدر المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي بيان ذكر فيه وقوع الزلزال على عمق منخفض بالقرب من السطح.



طاجيكستان

وفى أقوى زلزال شهدته طاجيكستان مؤخراً، ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر تعرضت له الجمهورية في 7 ديسمبر الماضي، وبلغت قوته إلى أن شعر به سكان كل من أفغانستان والهند وباكستان.

وبث التلفزيون الهندي مشاهد لسكان في «نيودلهي وسريناغار» وهم يهرعون إلى الشوارع.

تركيا

ولم تكن تركيا بمنىء عن الضربات الزلزالية، حيث شهدت في 17 ديسمبر الماضي، زلزال بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، ضرب بلدة «آلماداغ»، ووقع الزلزال على عمق 7.01 كيلومتر تحت سطح الأرض، مما دفع المواطنين للخروج من منازلهم والبقاء في الحدائق العامة حتى وقت متأخر من الليل رغم وصول درجة الحرار إلى 3 درجات تحت الصفر.


البرازيل




وفي البرازيل ضرب زلزال في 25 نوفمبر الماضي، بلغت قوته 7.5 درجة، وشعر بالزلزال سكان «كوسكو وتاكنا وبوكالبا وإريكويبا» وكذلك في شمال «بوليفيا وتشيلي والأرجنتين» وبشكل أخف في «ليما»، حسب المعهد الجيوفيزيائي البيروفي، وأدى إلى إغلاق مطار في بوكالبا بشرق بيرو، على بعد 450 كيلومترا من مركز الزلزال.



تشيلي

وفى تشيلى وقع زلزال في 22 نوفمبر الماضي، بقوة بلغت 5.5 درجة على مقياس ريختر على عمق قريب 24.3 كيلومتراً، في منطقة هزات زلزالية.



اليونان

وكان لليونان نصيبها من الزلازل حيث ضربها زلزال في 17 نوفمبر الماضي، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن قوة الزلزال بلغت 6.7 درجة ووقع قبالة الساحل الغربي لليونان، وأضافت أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.






اليابان


وفي ضربة زلزالية أصابة اليابان هذه المرة في 13 نوفمبر الماضي، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس رختر سواحل اليابان شرق بحر الصين على عمق بلغ عشرة كيلوميترات، وتعد اليابان أحد أكثر الدول في العالم تعرضاً للزلازل حيث تقع ضمن نطاق حزام زلزالي نشط، وضربها في 2011 زلزال بلغت قوته 9 درجات أدى إلى حصول موجة «تسونامي» وصل إرتفاعها إلى 15 متر، والتي ضربت بدورها المحطة النووية «فوكوشيما 1» لتتسبب في أكبر حادث نووي منذ كارثة «تشيرنوبل»، ووصل عدد القتلى والمصابين في ذلك الوقت إلى نحو 20 ألف شخص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق