أبرز ملامح خطة تطوير السكك الحديد.. عربات "تحيا مصر" وروسية ومجرية جديدة تدخل الخدمة

الثلاثاء، 04 يناير 2022 10:27 ص
أبرز ملامح خطة تطوير السكك الحديد.. عربات "تحيا مصر" وروسية ومجرية جديدة تدخل الخدمة
جرارات تحيا مصر

تستكمل وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد خطة التطوير الخطوط بالدفع بالعربات المُجددة المعروفة باسم "تحيا مصر" أو العربات الروسية الجديدة، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية بتغيير شكل السكة الحديد وتطوير قطاراتها.
 
وعربات تحيا مصر هى بالأساس عربات مميزة ومطورة يجرى إعادة تأهيلها بشكل كامل فى ورش كوم أبو راضى ببنى سويف التابعة لهيئة السكة الحديد أو مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، حيث اعتمدت السكة الحديد تصميمات وألوان جديدة لكافة قطاراتها التى يتم إعادة تأهيلها وإطلاق عليها اسم "تحيا مصر".
 
وقطارات تحيا مصر تم دهانها بالألوان والتصميمات الجديدة خلال أعمال إعادة تطويرها وتأهيلها، وشرعت هيئة السكة الحديد فى إدخالها إلى الخدمة تباعا خلال الفترة الماضية لتحل محل العربات القديمة العاملة على كافة الخطوط، بحيث تظهر كافة القطارات بشكل جديد بالتزامن مع توافد دفعات العربات والقطارات الروسية والمجرية الجديدة ذات التصميم واللون المختلف التى تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد.
 
وأكدت مصادر بوزارة النقل ان الخطة تستهدف تغيير الصورة الذهنية عن قطارات السكة الحديد وظهورها بالشكل الجمالى بالتزامن مع مشروعات تحديث نظم الإشارات التى تنفذها حاليا على خطوط السكة الحديد من الإسكندرية حتى الأقصر، لافتة إلى أن العربات القديمة تم إخراجها من الخدمة ودخلت ورش السكة الحديد لإعادة تأهيل الصالح منها لإدخاله الخدمة مجددا وتخريد التى لا تصلح منها للتشغيل مجددا.
 
وأوضحت المصادر أن وزارة النقل تخطط لتكون كافة القطارات التى تسير على خطوط السكة الحديد بشكل مختلف عما اعتاد عليه المواطنين، بحيث تكون عرباتها مما تم تطويرها ودهانها وفق التصميمات والألوان الجديدة المعروفة باسم "تحيا مصر" أو من العربات الروسية والمجرية والإسبانية الجديدة المتعاقد عليها أو القطارات المكيفة التى تم إعادة تأهيلها هى الأخرى.
 
وأشارت المصادر إلى أن هيئة السكة الحديد بدأت منذ بداية 2021 فى تنفيذ مشروع متكامل لإعادة تأهيل كافة العربات المطورة والمميزة والمكيفة القديمة فى ورشها ومصنع سيماف، بحيث تعمل القطارات المعاد تأهيلها مع القطارات الجديدة على خطوط السكة الحديد، ضمن خطة تطوير مرفق السكة الحديد بالكامل من قطارات وبنية أساسية.
 
وهيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو وصل منها حتى الآن حوالى 600 عربة عادية ومكيفة، حيث تتوافد هذه العربات الروسية الجديدة على دفعات شهرية بمعدل 35 عربة جديدة كل شهر، ووفقا للتعاقد المبرم مع شركة ترنسماش هولدينج، ومخطط وصول العربات الـ 1300 بالكامل مع بداية 2023.
 
والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة، ويتم إدخال العربات الروسية الخدمة تباعا للعمل على الخطوط الرئيسية، حيث تحل محل العربات الحالية المكيفة والعادية التى يتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى.
 
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة تالجو الاسبانية لشراء 6 قطارات جديدة بتكلفة إجمالية 126 مليون يورو، ومخطط يتوافد وصولها بالكامل قبل منتصف العام المقبل، كما أن وردت شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية 110 جرار جديد، بالإضافة إلى 81 جرارا خارج الخدمة يجرى إعادة تأهيلها وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.
 
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية (PRL) لتصنيع 50 جرار جيد وإعادة تأهيل 50 آخرين بجانب عمل عمرة لـ 41 جرار EMD بورش ايرماس بتكلفة إجمالية 466.3 مليون دولار، وتعاقد على شراء 100 جرار جديد آخرين مع شركة أمريكية، وذلك فى إطار تحديث أسطول جرارات السكة الحديد لتقليل أعطالها خلال الرحلات بما يساعد تحسين الخدمة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة