تحديث 16 مواصفةً قياسيةً لاستخدام ناتج التدوير.. «السيسي» يطلع على موقف إنشاء مصنع تدوير المخلفات المستخدم في البناء والتشييد

الثلاثاء، 04 يناير 2022 09:46 م
تحديث 16 مواصفةً قياسيةً لاستخدام ناتج التدوير.. «السيسي» يطلع على موقف إنشاء مصنع تدوير المخلفات المستخدم في البناء والتشييد
سامي بلتاجي

 
 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير كافة مصادر التمويل والمعدات المطلوبة، على أعلى مستوى، من أجل إدارة المخلفات بالمناطق الصناعية بمختلف أنواعها، بكفاءة عالية، بالإضافة إلى العمل على تعظيم استغلال عملية إعادة تدوير تلك المخلفات، لما لها من مردود بيئي ايجابى وللحفاظ على الظروف المعيشية والصحية الآمنة للمواطنين.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، 4 يناير 2022، مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء وليد أبو المجد، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات؛ حيث اطلع الرئيس «السيسي» على جهود الدولة في التعامل مع المخلفات الصناعية المختلفة، خاصةً الرخام والجرانيت، في المناطق الصناعية والحرفية العاملة في ذلك القطاع.
 
كانت وزارة البيئة، وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، حول حصاد الوزارة في قطاع إدارة المخلفات، خلال عام 2021، قد أوضحت تخصيص 3 مدافن لمخلفات البناء والهدم، المتولدة في المدن الجديدة، مع تحديث 16 مواصفةً قياسيةً، لمواد البناء، لاستخدام ناتج التدوير.
 
ووفق «إنفوجراف» وزارة البيئة، تم البدء في معالجة حوالي 1000 طن من الزيوت الملوثة بثنائي فينيل متعدد الكلور للمحولات الكهربائية بشركات الكهرباء؛ والتخلص الآمن من أكثر من ألف طن من المبيدات الراكدة والمهجورة عالية الخطورة؛ بالإضافة إلى التخلص من 1000 طن شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية بالموانئ المصرية.
 
يأتي ذلك، إضافةً إلى تنفيذ أكثر من 1680 وحدة غاز حيوي منزلي بمحافظات: الفيوم، سوهاج، المنيا، الأقصر، والغربية؛ فضلاً عن إنشاء وحدة التغويز اللاهوائي التجريبية، بمركز إطسا بالفيوم.
 
هذا، واطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الموقف التنفيذي الراهن لإنشاء مصنع متكامل لإعادة تدوير المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن المصانع والورش بمنقطة «شق الثعبان» بطاقة 300 ألف طن يومياً، بهدف تحسين البيئة والحفاظ عليها، وتحقيق مردود اقتصادي تنموي يتمثل في إعادة تدوير تلك المخلفات في إنتاج العديد من المواد التي تستخدم في البناء والتشييد والتشطيبات، بجودة عالمية ومعايير بيئية قياسية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق