ستيفن هوكينج.. عالم الفيزياء البريطاني لماذا يحتفي به جوجل؟

السبت، 08 يناير 2022 02:18 م
ستيفن هوكينج.. عالم الفيزياء البريطاني لماذا يحتفي به جوجل؟
ستيفن هوكينج
أمل عبد المنعم

محرك البحث جوجل، اليوم السبت، يحتفل بذكرى ميلاد عالم الفيزياء البريطاني الشهير، ستيفن هوكينج الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1942، وإحياء لذكرى العالم الراحل الـ80، نشر محرك البحث جوجل فيديو تعبيري يرصد من خلاله شرح مبسطة لنظرية الثقوب السوداء التي اشتهر بها " ستيفن هوكينج".

من هو ستيفن هوكيينج؟

ستيفين هوكينج هو عالم فيزياء بريطاني، ومن أشهر علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، وولد في أكسفورد، وكان والده عالم أحياء متقاعد، وكان مقر عائلة ستيفين هوكينج الأصلي في لندن، ولكن مع خلال الحرب العالمية الثانية انتقلت عائلته إلى أكسفورد فرارًا من الغارات الألمانية، والعالم الراحل كان يعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري، مما أعاق حركته لكن هذا الأمر لم يمنعه من أن يصبح من أشهر علماء جيله، ستيفن هوكينج درس العالم البريطاني في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في تخصص الفيزياء، ثم استكمل دراسته وحصل على دكتوراه بعلم الكون من جامعة كامبريدج، وترك ستيفين هوكينج العديد من الأبحاث والدراسات حول التسلسل الزمني وعلم الكون والعلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية.

دكتوراه ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني، وكان هوكينج يتحلى بحس دعابة عال، وعرف بأنه سفير شعبي للعلوم، إذ كان حريصا على أن يصل الإنسان العادي إلى نتائج أبحاثه. وحقق كتابه الذي يحمل عنوان "تاريخ موجز للزمن" أفضل المبيعات، مع أنه لا يمكن معرفة عدد الأشخاص الذين تمكنوا من قراءته حتى النهاية.

 

ما هو مرض ستيفن هوكينج؟

ستيفن هوكينج عانى من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضًا باسم مرض العصبون الحركي أو مرض لو-جريج، الذي سبب له شلل تدريجي على مدى عقود من الزمن، كما عانى خراقة متزايدة في عامه الأخير في أكسفورد، بما في ذلك سقوط على بعض الدرج والصعوبات عند التجديف، وتفاقمت المشاكل، وأصبح خطابه مدغم قليلًا؛ ولاحظت أسرته التغييرات عند عودته للمنزل في عيد الميلاد وباشروا بالفحوصات الطبيّة. وجاء تشخيص مرض العصب الحركي عندما كان هوكينج في الـ 21 من عمره، عام 1963 في ذلك الوقت، تنبأ الأطباء له بقية عمر متوقّعة لسنتين فقط.

 

ما هي كفاءة ستيفن هوكينج  في الفيزياء النظرية؟

1971 ستيفن هوكينج، أصدر بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن، وفي 1974: أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية، وطور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

1988 ستيفن هوكينج: نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية، ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس، وفي 1993: نشر مقالة بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء".

2001 ستيفن هوكينج: نشر كتابه "الكون بإيجاز"، وفي 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه تاريخ موجز للزمن بعنوان "تاريخ أكثر إيجازًا للزمن" لتكون أبسط للقراء، وفي 2010 نشر كتابه "التصميم الكبير" بالتعاون مع ليوناردو ملودينوف.1976 وسام هيوز للجمعية الملكية.

 

جوائز ستيفن هوكينج

1979 قلادة ألبرت أينشتاين.

1982 وسام الإمبراطورية البريطانية (القائد).

1982 وسام الإمبراطورية البريطانية (القائد).

1985 الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية.

1986 عضو في الأكاديمية البابوية للعلوم.

1988 جائزة وولف في الفيزياء.

1989 جائزة أمير أستورياس في كونكورد.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق