"الصحة": متحورات كورونا تتأثر باللقاح.. وتم توفير 119 مليون جرعة

الأحد، 09 يناير 2022 07:39 م
"الصحة": متحورات كورونا تتأثر باللقاح.. وتم توفير 119 مليون جرعة
الصحة : توفير 119 مليون جرعة لقاح

استقبلت مصر ما يقرب من 119 مليون جرعة من 8 أنواع من لقاحات كورونا، زكشفت وزارة الصحة والسكان أن جميع اللقاحات تؤثر مع المتحورات التي ظهرت منذ الكشف عن كورونا وحتى الآن.
 
وصرح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تستقبل يوم 11 يناير الجارى مليون و799 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا عبر مطار القاهرة الجوى.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الأدوية الجديدة ستصل مصر خلال أيام لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا مؤكدا أنهم 3 أدوية الأول " باكسلوفيد" من إنتاج فايزر والثاني "مولنوبيرافير" من إنتاج ميرك والثالث "إيفوشيلد".
 
وقال إن دواء " باكسلوفيد" هو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين الأول نوع مثبط لنشاط الفيروس والثاني نوع يحافظ على مستوى تزكيز الدواء المثبط للفيروس بالدم وتابع: الدواء عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم ويستخدم في الأيام الأولي من الإصابة بكورونا لافتا إلى أنه حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء الأمريكية والأوروبية.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: أنهت مصر التعاقد مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع المقبلة.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن دواء "مولنوبيرافير" يؤخذ عن طريق الفم وحاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء الأمريكية والأوروبية وتابع: هناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه مشيرا إلى أن دواء "إيفوشيلد" عبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ وطويل المفعول ويؤخذ عن طريق الحقن وتعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الوضع الوبائي لكورونا في مصر مستقر وهناك تراجع في الإصابات اليومية وقبل أيام كان هناك ثبات في الإصابات اليومية وتابع: الحصول على اللقاح بشكل منتظم وجماعى يضمن تراجع الإصابات.
 
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن المصابين بمتحورات قبل احتياجهم للذهاب للمستشفيات بنسبة 20%، كما قل الاحتياج للبقاء لمدة يوم واحد بالمستشفى بنسبة 40%.
 
وكشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا أن الأدوية الجديدة سيكون لها تأثير كبير في تحقيق الشفاء للحالات وتقليل دخولهم للمستشفيات والوصول إلى حد منخفض من الوفيات وتابع: اللقاحات والأدوية الجديدة عوامل هامة في تقليل انتشار الفيروس في مصر وتابع: إن هناك متحورات كثيرة لكورونا لكنها لا تثير الذعر لكونها تستجيب للأدوية والبرتوكولات العلاجية المحدثة.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا