«مركز الكنانة» يحتفل بثورة يناير بضيوف من عدن والخرطوم.. «قاسم يحذر من تكرار السيناريو اليمني.. بكري عبد العزيز: انهيار سد النهضة يدمر ولايات الشمال.. وشيماء محمود: قانون الخدمة المدنية وبالا علي مصر

الأربعاء، 27 يناير 2016 07:18 م
«مركز الكنانة» يحتفل بثورة يناير بضيوف من عدن والخرطوم.. «قاسم يحذر من تكرار السيناريو اليمني.. بكري عبد العزيز: انهيار سد النهضة يدمر ولايات الشمال.. وشيماء محمود: قانون الخدمة المدنية وبالا علي مصر
سيد مصطفي

عقد مركز الكنانة إحتفالًا واسعًا بذكري الخامسة لثورة يناير، وسط حضور عدد من الشخصيات المصرية السياسية والإقتصادية والعربية سواء من السودان أو اليمن أو سوريا أو فلسطين.

وقال الدكتور أحمد قاسم القيادي بالحراك الجنوبي إن الثورة المصرية كانت عفويه وغير منظمة وليس لها قائد، والعمل السياسي المنظم هو الحل،ولدينا وقت بعد سنتين، في انتخابات رئاسية، وعلي شسباب الثورة أن ينظموا أنفسهنم من الآن وينتظمون في إطار سياسي يبرز مجهودهم.

وحذر قاسم من تكرار السيناريو اليمني في مصر، حيث إن الإقتتال الداخلي مستمر ولا يعلم مداه إلا الله، وحتي الآن لم يعاد بناء الدولة مرة أخري،ولذلك الثورة العفوية في مصر مرة أخري لن تجدي شيئا

قال بكري عبد العزيز المتحدث بإسم تمرد السودانية أن ثورة مصر ثورة عظيمة، والمجد والرحمة لأرواح شهدائها، ولكنه لن يتحدث عن الشأن المصري الحالي معتبره شأن داخلي لا يحق له الحديث فيه، منوهًا أنه تلقي العديد من الرسائل علي الصفحة الشخصية له من مصريين تنتقده علي الحديث عن الشأن المصري.

وتطرق بكري لقصة سد النهضة وأنه إكتمل من بناؤه ما يقرب من الثلثين وبه ستمحو الولاية الشمالية بالسودان تماما في حالة إنهياره، مؤكدًا أن السودان مستسلمة تمامًا لبناؤه،وذلك بعد تبادل الكثير من الاموال، وتوسطت السعودية لاثيوبيا، عند السودان، وبني ٧٠٪من السد، وحلايب اراضي مصرية والمواطنين بداخلها مواطنين سودانيين.

قالت شيماء محمود الباحثة السياسية إن قانون الخدمة المدنية كان وبالًا علي مصر، فعدد الموظفين المتواجدين في قطاع التربية والتعليم وحده يبلغون مليون و٢٠٠ الف، وفكيف كانت الدولة ستقلصهم لمليون موظف في كل قطاعات الدولة، مثنية علي قرار مجلس النواب ولكن اذا استمر الوضع في هذا الشكل سنتجه بالفعل للثورة.

وتطرقت الباحثة إلي موضوع سد النهضة، وأنه يجب علي المصريين أن يستبشروا خيرًا فإذا كان السد مبني علي منطقه زلزالية فسيكفيه سنه،او تابعين زلزاليين لسقوطه، فلا يجب أن نهول كثرا في حجم الكارثة التي سيخلفها هذا السد.

وقال تيمور الهادي المستشار الإقتصادي لعدد من البنوك، إن المصريين حاليًا لديهم أزمة في فكرة الابداع ومشكله في القدرة علي الحلم،وكيف انك تحلم،ولكن لم نستطع بلورة الحلم المجتمعي،ونحن لم نصل للفهم فاذا نظرنا إلي الشخصية المصرية التي تسمي الفهلوي فهو من يريد ان ينشيء شيء دون فهم مسبق عنه.

وأكد تيمور أن محمد علي جاء بفكر الحملة الفرنسية، واستبعد علماء الازهر، وذلك حين رأي الأزهر في هذا الوقت مكتفي بالعلوم الشرعية فقط، وجاء بكوادر جديدة تقود النهضة المصرية، مطالبا الرئيس السيسي بأن يحذو حذوه وأن يطرد نخبه التكنوقراط الفاسدة التي التفت حوله والموجودة منذ عشرات السنين ولم تحقق شيئًا.

وقدمت الحركة فيلمًا تسجيليًا حول أحداث الثورة ضم العديد من اللقطات والمشاهد التي تذاع لأول مرة منذ خمس سنوات، وعدد من الأغاني الوطنية التي إنطلقت أثناء ثورة 25 يناير، ووصلة فنية من غناء الفنان تامر حول عدد من أغاني الثورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق