«الجيوشي» يعلن عن إنشاء «جامعة النقل» من بريطانيا

الجمعة، 29 يناير 2016 05:06 م
«الجيوشي» يعلن عن إنشاء «جامعة النقل» من بريطانيا
الدكتور سعد الجيوشي

التقى الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل اليوم "الجمعة" وزيرة الدولة البريطانية لشؤون النقل البريطانية كلير بيري، لبحث التعاون المشترك وكيفية الاستفادة من الخبرة الإنجليزية في مجال النقل.

وقال أحمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة النقل إن الجيوشي وقع مع الوزيرة البريطانية برتوكول تعاون لإنشاء كلية للأنفاق وجهاز سلامة النقل وإدارة وتشغيل الموانئ وكذلك تطوير السكك الحديدية.

وأضاف إبراهيم ان مصر لديها أنفاق يبلغ طولها 70 كيلومترا، ومازالت تتوسع في هذا المجال ولا يوجد لديها كلية أو معهد أو حتى مدرسة أو حتى مهندس واحد متخصصا في هذا المجال، ولذلك قرر الجيوشي إنشاء كلية متخصصة في الأنفاق ضمن جامعة النقل التي سوف يعلن عنها قريبا .

أضاف إبراهيم ان الجيوشي بحث أيضا في لندن الإستفادة من التجربة الإنجليزية في النقل الحضري وهو تجميع كل وسائل النقل داخل القاهرة الكبرى تحت مظلة واحدة سواء المترو أو الميكروباص او الأتوبيس أو خطوط القطارات القصيرة حتى يتم القضاء على العشوائية في الموصلات.

وأشار إلى أن لندن هي أفضل مدينة في العالم طبقت هذا النظام منذ عام 1983 ، حيث تحول الأمر من خسائر فادحة وخدمة سيئة إلى تحقيق أرباح تبلغ 14 مليار جنيه إسترليني هذا العام مع أعلى مستوى من الخدمة والقضاء على أزمة الموصلات، وكذلك الفوضى والازدحام المروري.

وقال إبراهيم إنه " لدينا جهاز للنقل الحضري في مصر أنشئ منذ خمس سنوات ولكنه فقط حبرا على ورق وسوف يتم تفعيله لضبط منظومة النقل والمواصلات في القاهرة الكبرى ثم في باقي المحافظات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق