بعد حبس أصغر حاصل علي الدكتوراه فى الوطن بتهمة «النصب»..3 أشخاص يكتشفون تزويره من خلال الـ«فيس بوك»..جامعة «مونتيريال» تنفى إنتمائه لها..و«جنح عابدين» تقضي بالحكم عليه بالسجن المشدد لمدة عام

الأربعاء، 03 فبراير 2016 07:31 م
بعد حبس أصغر حاصل علي الدكتوراه فى الوطن بتهمة «النصب»..3 أشخاص يكتشفون تزويره من خلال الـ«فيس بوك»..جامعة «مونتيريال» تنفى إنتمائه لها..و«جنح عابدين» تقضي بالحكم عليه بالسجن المشدد لمدة عام
سوزان يونس

أدانت محكمة جنح عابدين «إسلام صلاح بشارة»، وحكمت عليه بالسجن لمدة عام مع الشغل، لقيامه بالنصب والتزوير باسم جامعة «مونتيريال» الكندية.


أكتشف عبد الرحمن ومينا وأحمد وجود إحدي صفحات مواقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» التي تحمل اسم الدكتور «إسلام صلاح بشارة»، حاصل علي دكتوراه من جامعة «مونتيريال» بكندا، وأنه مفوض من الجامعة في إدارة مشروعات وتطوير المهارات في إدارة الأعمال في مصر.


وعلي الفور تقدم المذكورين سلفًا ببلاغ إلي العميد «أيمن لقية» مدير مباحث الأموال العامة، بالقاهرة للتحقق من هويه «إسلام» وقانونيه عمله من عدمه.


وجاء في أقول المجني عليهم أن صاحب الشهادة المزيف وعدهم بالحصول على شهادة معتمدة من الجامعة ومختومة بختم سفارة كندا في القاهرة، وحصل على 2500 جنيه مقابل ذلك.

وأكدوا أن عدد لا يقل عن 40 شخصًا وقعوا في فخ «المتهم» للحصول على الدورات ودفعوا المبلغ نفسه، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمعرفة موظف تابع للمتهم، وعقب إنتهاء الدورة طالبوا بالحصول على الشهادة، فماطل المتهم في تسليمهم الشهادات وأن سبب التأخير من السفارة.

وكشفت التحقيقات عن أن الضحايا توجهوا إلى مقر السفارة الكندية، للسؤال عن شهادتهم التي ترسلها جامعة «مونتيريال»، فقام المسئولون في السفارة بمخاطبة الجامعة، فورد الرد، بأن جامعة مونتريال لا تعلم شيئاً عن هذه الشهادات.

فتوجه الضحايا إلى المتهم لسؤاله فلم يظهر لهم وهرب وخرج الضحايا من مقر الجامعة الأمريكية إلى مباحث الأموال العامة، بالإبلاغ بتعرضهم لعملية نصب، والاستيلاء على أموالهم.

وبعد عرض الواقعة على اللوائين هشام العراقى مدير مباحث العاصمة ونائبه محمود خلاف، كلف العميد أيمن لقيه بتشكيل فريق بحث والوقوف على الحقائق كاملة فخاطب «لقيه» السفارة الكندية والجامعة حول الواقعة، ورد خطاب مكتوب باللغتين الإنجليرية والفرنسية، فأرسله إلى أحد مراكز الترجمة المعتمدة، وتبين بأن الخطاب يفيد «إيماء إلى كتابكم الموقر نفيد جامعة مونتيريال لايوجد لديها برامج إدارة أعمال، وأن الاسم السابق ذكره- إسلام صلاح بشارة- لم يحصل على أي دكتوراه من الجامعة، وذلك تفيد السفارة بتقديم بلاغ بواقعة النصب باسم الجامعة».


وبعد العرض على النيابة قررت حبس المتهم 4 أيام وإحالته إلى محكمة الجنح علي خلفية الاتهامات الموجهه إليه، وبالعرض على رئيس محكمة جنح عابدين قضى بحبسه لمدة عام.


وجدير بالذكر أن المتهم تم تكريمه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصفته أصغر شاب حاصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال في الوطن العربى والشرق الأوسط من جامعة مونتيريال بكندا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة