«أولاند»: مهام الحكومة الجديدة هي حماية الفرنسيين و دعم التوظيف

الجمعة، 12 فبراير 2016 04:10 ص
«أولاند»: مهام الحكومة الجديدة هي حماية الفرنسيين و دعم التوظيف
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أن الحكومة الجديدة تم توسيعها وتكليفها بثلاث مهام لها وهي حماية الفرنسية ودعم التوظيف والاهتمام بالبيئة.

جاء ذلك في الحوار الذي أجراه الرئيس أولاند، الخميس، مع القناة الأولى الفرنسية عقب الإعلان عن التعديل الوزاري الجديد والذي تحدث فيه عن أبرز القضايا التي تشغل الرأي العام الفرنسي.

وحول مشروع مطار "نوتر دام دي لاند" المثير للجدل في غرب فرنسا ، وعد أولاند أن يتم تنظيم استفتاء شعبي قبل الشروع في أعمال البناء في أكتوبر.

وفيما يتعلق بقانون إسقاط الجنسية و تهديده للوحدة الوطنية، أشار أولاند إلى أن هجمات 13 نوفمبر كانت الأبشع التي تشهدها فرنسا في أوقات السلم، مشيرا إلى أن كل التشكيلات السياسية أجمعت على ضرورة اتخاذ قرارات، و الى عدم تضمن الدستور تدابير تساعد على مواجهة الاحداث الارهابية.

وذكر الرئيس بأن اسقاط الجنسية هي عقوبة تم تطبيقها بالفعل في السنوات الماضية ومدرجة بالقانون المدني، و بأن الإرهابي الذي يقدم على قتل الفرنسيين هو المعني بقانون إسقاط الجنسية، معربا عن أمله في سرعة تبني مجلس الشيوخ مشروع الإصلاح الدستوري بعد إقراره من الجمعية الوطنية.

من ناحية أخرى، أكد أولاند أن الحكومة تسير على خط ثابت و تواصل سياستها لإصلاح المالية العامة و دعم التنافسية والشركات. وكشف ان الحكومة ستتقدم في الأيام القادمة بمشروع تعديل لقانون العمل لإعطاء مزيد من المرونة للشركات و مزيد من الأمان للعاملين بالاضافة الى قانون لتشجيع الشركات و الاستثمارات. كما اشار الى خطة تدريب 500 الف عاطل لخفض معدلات البطالة.

واعتبر أولاند أن تخفيض الأعباء الضريبية التي تتحملها الشركات و انخفاض أسعار النفط ونسبة الاقتراض من العوامل المشجعة للشركات الراغبة في ضخ استثمارات جديدة و فتح فرص عمل، و أشار، من ناحية أخرى، إلى نجاح "قانون ماكرون" الذي يسمح بالعمل أيام العطلة الأسبوعية "الأحد" مقابل أجر أعلى.

وحول ازمة المزارعين، عزا اولاند ذلك الى انخفاض أسعار بعض منتجات اللحوم و الألبان الى جانب الأوبئة ( التي "تصيب الماشية و الطيور) بالاضافة الى الحظر الروسي على المنتجات الاوروبية نتيجة العقوبات المرتبطة بالازمة الاوكرانية. و وعد بخفض خفض الاستقطاعات المفروضة على المزارعين و باتخاذ اجراءات على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وعما اذا كان مستعد لخوض انتخابات تمهيدية قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، ، قال الرئيس اولاند انه سيبت في هذا الامر في الوقت المناسب، مؤكدا انه سيواصل الاصلاحات التي تحتاجها البلاد حتى نهاية ولايته، مذكرا مجددا بوعده بعدم الترشح حال لم يتمكن من تحقيق نتائج إيجابية.

وحول الازمة السورية، أكد اولاند على ضرورة مواصلة جهود مكافحة تنظيم داعش الارهابي و العمل على ان يغادر بشار الاسد السلطة.

ودعا روسيا الى وقف عمليات القصف التي تؤدي الى نزوح الآلاف و الى ضرورة التفاوض من أجل الوصول الى إجراء انتخابات للانتهاء من النظام الحالي و من الإرهابيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق