جنوب السودان: تعيين «مشار» يظهر جدية سيلفاكير في تنفيذ اتفاق السلام

الجمعة، 12 فبراير 2016 12:45 م
جنوب السودان: تعيين «مشار» يظهر جدية سيلفاكير في تنفيذ اتفاق السلام
سيلفا كير

أكد المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان "أتانج ويك أتانج" أن قرار الرئيس سيلفا كير بتعيين الدكتور رياك مشار نائب أول لرئيس الجمهورية، دليل على جديته في تنفيذ بنود اتفاقية السلام في البلاد.

وأضاف المتحدث - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الجميع يأمل بوجود رياك مشار في جوبا وتشكيل حكومة الوحدة بجنوب السودان في وقت قريب، وأنه بحال إرساله قائمة باختياراته من الوزراء، سيوافق الرئيس سيلفا كير على تشكيل الحكومة فورا والتي ستضم 10 وزراء من الحركة الشعبية والجيش الشعبي من المعارضة.

وتوقع "أتانج" وصول رياك مشار فى أقرب وقت ممكن إلى جوبا، لبدء تنفيذ إتفاق السلام الموقع بين الجانبين، موضحا أن هناك تأخيرا في إعلان حكومة الوحدة الوطنية، وأنه كان من المفترض أن تتم الأسبوع الماضى.

يذكر أن رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت كان قد أصدر - أمس - مرسوما جمهوريا، يقضي بتعيين نائبه السابق رياك مشار تينج، في منصب نائب أول له، تنفيذًا لبنود إتفاق السلام الذي وقع بين الطرفين، في أغسطس من العام الماضي، كما نص قرار الرئيس سيلفا كير أيضا على إبقاء النائب الحالي للرئيس، الفريق أول جيمس واني في منصبه والذي قام اليوم الجمعة بأداء القسم أمام رئيس الجمهورية.

وينص بند تقاسم السلطة الوارد في اتفاق السلام، على تعيين مشار في منصب النائب الأول للرئيس، وأن يكون هناك منصب نائب آخر، يذهب لشخص موالي لحكومة سلفا كير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة