مستشارة الأمن بـ«فيفا»: لابد من الإهتمام بدور السيدات في تأمين الملاعب

الخميس، 18 فبراير 2016 07:14 ص
مستشارة الأمن بـ«فيفا»: لابد من الإهتمام بدور السيدات في تأمين الملاعب
مستشارة الأمن الإنجليزية ديبوراه دو

أكدت ّ مستشارة الأمن الإنجليزية ديبوراه دو الشرطية السابقة في مسقط رأسها مدينة كِنت، أنها استمتعت بفرصة العمل ضمن عدد قليل من السيدات اللواتي عملن مستشارات أمن في الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" في الأحداث الدولية. وقالت هذه النسبة القليلة من السيدات على وشك التغيّر، إذا نفذ الاتحاد الدولي خطة لجعل اتحاداته الأعضاء يتقدمون بطلبات لمرشحات سيدات للعمل في مجال الأمن.

تحدثت ديبوراه مع موقع "الفيفا" عن الدور الدقيق لضباط الأمن خلال مسابقات الاتحاد الدولي وعما تعنيه هذه المبادرة في حقلين هيمن عليهما الرجال تاريخيا وهما كرة القدم والعمل الأمني.

وأشارت ديبوراه دو إلى عملية التوظيف التي يجريها قسم الأمن في "الفيفا"، وقالت يضمّ قسم الأمن في الاتحاد الدولى الآن عددًا من الأشخاص المتمرسين في ضمان الأمن والسلامة في الملاعب خلال البطولات. مع ذلك، نظرنا إلى لمحات عن المرشحين الحاليين، ورأينا أنه بعد كأس العالم في البرازيل، واستشرافًا للمستقبل، قد لا تكون القدرة كافية للبطولات المقبلة. لذلك تمّ اتخاذ قرار لإجراء بعض الندوات الإقليمية لشرح أنظمة الأمن والسلامة لدينا، وأيضًا لتحديد الناس الذين قد نستخدمهم في مكتب أمن الفيفا.. كانت الندوات ناجحة وأثمرت عددًا من المرشحين الذكور. لكننا أدركنا أيضًا أنه يجب تشريع الأبواب أكثر، لتحفيز ضباط الأمن السيدات، ونعرف أنهن متواجدات، للانضمام إلى أمن الفيفا.

وأضافت هيمن الرجال تاريخيًا على مجتمعات كرة القدم والأمن ولكن لتبرز سيدة في عالم كرة القدم وضالعة في شئون الأمن، يتطلّب العديد من التحديات.الأوّ كان من خلال الأمن، وخلال فترة سيطرت الذكورية على هذه الوظائف. كانت فرص السيدات محدودة لبعض وظائف الأمن. لكن التغييرات حصلت، مثل أي مجتمع أو ثقافة، ولحسن الحظ لم أجد أية عقبات كبيرة في مسيرتي الأمنية.

في 2011 حصلت على فرصة المشاركة في كرة القدم من منظور أمني. إذا قارنت خبرتي آنذاك مع ما أراه اليوم، هناك تغيير كبير، حتى في السنوات القليلة الماضية، أول مشاركة لي كانت في كأس العالم للسيدات في ألمانيا، وكان جميع زملائي من الذكور.

منذ ذلك الوقت لم أشارك فقط في بطولات السيدات، بل مسابقات الرجال، وبتّ أرى المزيد من الزميلات.


وأوضحت حصلت مرحلة انتقالية، ومن الهام الآن رفع الوعي لدى الاتحادات بأنه يحب معالجة التوازن بين الجنسين في هذا المجال. إنه مثل المجتمع، أو العديد من المهن المهيمن عليها ذكوريًا: يستغرق وقتًا للتغيير. لكن إذا كانت لديك رغبة حقيقية لإحداث تغيير، فإن للأعمال صوت أعلى من الكلمات، وهذا قد ثبت في السنوات القليلة الماضية في التغييرات التي رأيتها في ما خصّ كرة القدم والأمن.

وعن دور المرأة في باقي جوانب عالم كرة القدم قالت عالم كرة القدم ساحة هائلة، ويتطلب الأمر مشوارًا طويلًا على مرّ السنين في ما يخصّ مشاركة السيدات، سواء تعلّق ذلك باللاعبات أم المعلقات أم المصورات في الملعب أم وراء الكاميرا أم مجال الأمن حتى المدرّبات. حصل تغيير كبير بعض المناطق متقدمة على غيرها، لكن يمكنك رؤية النمو يندفع ببطء.

من ناحية أخرى، يساعد توظيف ضباط أمن سيدات مع في كأس العالم ومباريات التصفيات على تحفيز الناس للمضي قدمًا من خلال الذهاب إلى الندوات وإيصال هذه الرسالة. يتمثل جانب من هذا العمل بالنسبة لي رفع الوعي حول تواجد تلك الفرص، وهذه الأدوار متواجدة كي تتابعها المرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق