بالمستندات.. الإهمال يهدد حياة المرضى بمستشفيات كفر الشيخ.. أنابيب الأكسجين تنفجر في وجه العمال.. الحضانات متوقفة عن العمل.. عدم توافر الأدوية للحالات الحرجة.. والأطباء يستغيثون بالصحة

الأحد، 21 فبراير 2016 08:21 م
بالمستندات.. الإهمال يهدد حياة المرضى بمستشفيات كفر الشيخ.. أنابيب الأكسجين تنفجر في وجه العمال.. الحضانات متوقفة عن العمل.. عدم توافر الأدوية للحالات الحرجة.. والأطباء يستغيثون بالصحة
محمود فكري ـ سمر القديري

المستشفيات الحكومية هي الملجأ الوحيد للفقراء ومحدودي الدخل من أبناء الشعب المصري، ومع ارتفاع أصوات العديد من المسئولين داخل الحكومة وكثرة وعودهم بتطوير المنظومة الصحية، وتوفير كافة الإمكانيات والأدوية والأجهزة المطلوبه، حتي يصب في صالح فقراء مصر، تبقي المستشفيات وكرا للإهمال من جانب، وتقصير ملحوظ في صيانة الإجهزة الطبية من جانب آخر، وفي هذا الإطار رصدت «صوت الأمة» العديد من السلبيات والمشاكل داخل مستشفي سيدي سالم المركزي بمحافظة كفر الشيخ.

اسطونات الأكسجين غير صالحة للاستخدام

أكد مصدر مسئول داخل مستشفي سيدي سالم المركزي، أن مشكلة إستطونات الأكسجين تتفاقم كل يوم دون تدخل من الدكتور إبراهم مصطفي، مدير المستشفي أو أحد نوابة، حيث قدم مسئول الأجسجين أكثر من مذكرة لمدير المستشفي تفيد بأن الأكورات الخاصة بالإسطونات غير صالحة للإستخدام تماما، مما يودي إلي عدم تشغيلها للمرضي خوفا من إنفجارها فيسبب نقص حاد في الأكسجين داخل المستشفي.

إنفجار ضخم بسبب الإهمال

الإهمال يسبب أضرارا جثيمة، ولا يفرق بين أحد بل تؤدي عواقبة للموت في جميع الأحيان إذا تعلق بالمرضي حيث أضاف المصدر، في تصريحات لـ«صوت الأمة» أن إحدي الإسطوانات انفجرت منذ أيام في أحد عمال الأكسجين كانت ستودي بحياته، وهدم القسم بالكامل وكل هذه علي مرائ ومسمع من قيادات المستشفي، ولم يتم إتخاذ أي إجراء لتصليح لكورات الضغط الخاصة بالإسطونات حتي الأن في ظاهرة إهمال وتهميش غريبة لم نرها داخل المستشفي من قبل.

المرضي يتضررون

لاشك أن من أهم أولويات الأطباء هو إنقاذ المريض بكل الوسائل مهما كلفهم الأمر، ولكن هذا لا يحدث خصوصا في مستشفيات كفر الشيخ، حيث حيث قال أحد أطباء المستشفي، إن المتضرر الوحيد من عدم تشغيل جميع إستطونات الأكسجين هم المرضي التي لا حول لهم ولا قوة، حيث إن عدد الاسطوانات قليل ولا تخدم جميع المرضي مما يشكل صعوبة كبيرة في توفير الأجسجين، كما تسائل الطبيب، لمصلحة من إهمال تلك الأجهزة التي لا غني عنها خصوصا للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضيق حاد في التنفس في بعض الأحيان.

عدم توفير الأدوية للمرضي

الدور المنوط بوزارة الصحة هو توفير كل الإمكانيات للمكافحة المرض وإنقاذ المريض، وإذا تخلت أو قصرت في هذا الدور تعد هي الأخري قاتله للمواطن فقال أحد المرضي، في حديثه لـ«صوت الأمة» أن هذه المستشفي تكاد أن تكون خاوية علي عروشها لعدم توفير العديد الأدوية بها ومنها « الفركولين» الموسع للشعب الهوائية التي يضعوه مع الأكسجين عند الجلسات لكبار السن والأطفال، ومرضي العناية المركزة، وغيره الكثير من الدواء، فنلجأ إلي الصيداليات الخارجية لشراء الأدوية التي من المفترد أن وزارة الصحة توفرها في المستشفيات الحكومية التي هي مستشفيات الفقراء، فنشتريها بأغلي الأسعار.

صوت الأمة داخل المستشفي

تجولت كاميرا "صوت الأمة" داخل المستشفي للوقوف علي حقيقة الأمور داخلها، حيث رصدنا بالصور الكثير من أكوام القامة الملقاه منذ أيام، فضلا عن وجود العديد من القطط الضالة التي تهدد أم وسلامة المرضي، وأيضا تساعد في نقل العدوي بين المرضي في الأقسام المختلفة بالمستشفي كما صرح أحد الأطباء، وتراكم المياه منذ وقت طويل، وعدم نظافة الحممات التي يلجاء إليها المرضي.
إهمال داخل منظومة الصحة بكفر الشيخ دون تدخل من المسئولين، لتؤثر بالسلب علي حياة الفقراء الذين يتخذون المستشفيات الحكومية ملجاء لهم لمكافحة المرض، لكن الأغنياء وأصحاب الثروات يذهبون إلي أفخم المستشفيات الخاصة لتلقي أغلي وأجود أنواع الأدوية، ولكن يبقي السؤال إلي أين يذهب الفقراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة