تأجيل دعوى تطالب بترشح شباب المحامين لعضوية «النقابة»

الإثنين، 22 فبراير 2016 12:05 م
تأجيل دعوى تطالب بترشح شباب المحامين لعضوية «النقابة»
محكمة القضاء الإداري
عماد أبو العينين

قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، تأجيل الدعوى المقامة من المحامي الحقوقي خالد علي، بالطعن أمام المحكمة الدستورية العليا على دستورية المادة 133 من قانون نقابة المحامين، التي تمنع شباب المحامين المدرجين على جداول الابتدائي والجزئي، من الترشح لعضوية مجلس النقابة العامة للمحامين لجلسة ٢٢ مايو، والسماح له بالطعن عليها أمام المحكمة الدستورية،
واختصمت الدعوى رقم ٤٨٠٥ لسنة ٧٠ قضائية نقيب المحاميين.

وتشترط هذه المادة مرور 7 سنوات على قيد المحامين بالنقابة، ليتمكنوا من ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس النقابة العامة، رغم أنهم أعضاء بالجمعية العمومية ويمارسون حق الانتخاب.

وقال خالد علي، «إن هذا الشرط ينطوي على عدم دستورية لتمييزه دون مبرر موضوعي بين شباب وكبار المحامين في حق التمثيل والترشح، رغم أنهم جميعًا متساوون في الحقوق والواجبات تجاه النقابة».

ووافق رئيس المحكمة على طلب خالد علي للطعن على دستورية المادة، ومنحه أجلًا حتى 21 فبراير لإقامة الطعن وإبلاغ المحكمة بما تم في الدعوى الدستورية من إجراءات.

وكان خالد علي اقام الطعن وكيلًا عن المحامي الشاب محمود عبدالجواد الذي تقدم بأوراق ترشحه للجنة المشرفة على انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين، فقررت استبعاده استنادًا إلى المادة 133 من قانون النقابة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق