النفط السعودية»: خفض الانتاج لتعزيز الأسعار لن يجدي

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 08:37 م
النفط السعودية»: خفض الانتاج لتعزيز الأسعار لن يجدي
صورة تعبيرية

قال وزير النفط السعودي علي النعيمي، إن خفض انتاج النفط الخام لتعزيز الأسعار لن يجدي، وأنه يجب بدلا من ذلك السماح للسوق بالعمل حتى إذا أجبر ذلك بعض المشغلين على التوقف عن العمل.

وأضاف النعيمي، اليوم الثلاثاء، أن خفض الإنتاج من قبل منتجين كبار كلفة إنتاجهم قليلة مثل السعودية سيعد بمثابة دعما للمنتجين من أصحاب كلفة الإنتاج المرتفعة، في إشارة إلى شركات النفط الصخري الأمريكية.

أنهت زيادة الانتاج الأمريكي فعليا تداول النفط فوق مستوى أكثر من 100 دولار للبرميل منذ أقل من عامين. ويحوم برميل الخام الأمريكي حاليا حول 30 دولارا، وهو سعر يفترض أن يكبد العديد من منتجي النفط الصخري خسائر.

وقال النعيمي «منتجو البراميل ذات الكلفة العالية يجب أن يجدوا سبيلا لخفض تكاليفهم..اقتراض أموال أو تسييلها. الأمر قاس فيما يبدو وللأسف هو كذلك، لكنه سبيل فعال لإعادة التوازن للأسواق».

وشكك النعيمي في وجهة نظر مشتركة في صناعة النفط: وهي أن تواصل السعودية ضخ النفط لحماية حصتها السوقية وخفض حصة منتجي النفط الصخري. وأضاف «لم نعلن الحرب على النفط الصخري أو الانتاج من دولة أو شركة بعينها».

وتحدث النعيمي في تجمع لزعماء النفط العالميين في مدينة هيوستن الأمريكية.

وانخفض السعر القياسي للخام الأمريكي الخفيف اليوم الثلاثاء بنحو خمسة في المائة إلى 31.81 دولار للبرميل. وتراجع مزيج خام برنت، الذي يستخدم عادة لتسعير النفط دوليا، 1.36 دولار إلى 33.31 للبرميل في لندن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق