مجلس وزراء الصحة العرب يؤكد ضرورة توفير الدعم الصحي للاجئين

الأربعاء، 02 مارس 2016 03:43 م
مجلس وزراء الصحة العرب يؤكد ضرورة توفير الدعم الصحي للاجئين
الدعم الصحي للاجئين

اتفق وزراء الصحة أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب على أهمية تقديم الدعم الصحي للدول العربية المضيفة للاجئين السوريين، ودعم القطاع الصحي في فلسطين بالإضافة إلى عقد منتدى وزاري دوري كل عامين لمتابعة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية حتى العام 2030 في القطاع الصحي في الدول العربية.

وقال وزير الصحة في دولة الكويت رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور علي سعد العبيدي ـ في تصريحات للصحفيين في ختام أعمال الاجتماع اليوم الأربعاء ـ إن المشاركين أعدوا مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات الخاصة بالدورة الوزارية (45) للمجلس المقررة غدا الخميس بالجامعة العربية برئاسة موريتانيا".

وأضاف العبيدي" إن الاجتماع ناقش ضمن بنوده تقريرا حول نشاط الأمانة الفنية للمجلس بين دورتي الانعقاد، وما قامت به اللجان الفنية والدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ القرارات خاصة ما يتعلق بموضوع التشريعات الصحية، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز "2014 – 2020 " وكذلك موضوع تحسين صحة الأمهات واليافعات والأطفال في المنطقة العربية، بالإضافة إلى تطوير عمل المكتب التنفيذي، والمجلس الوزاري.

وأشار إلى أن المكتب ناقش عددا من المقترحات لتطوير عمل المجلس والمكتب التنفيذي حيث اتفق المشاركون على تشكيل لجنة فنية استشارية من الدول الأعضاء لدراسة مقترحاتهم في هذا الإطار والتنسيق مع المراكز الإقليمية ومنظمة الصحة العالمية للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وأوضح أنه تمت مناقشة المقترحات المقدمة من بعض الدول العربية خاصة من وزارات الصحة في فلسطين والجزائر والكويت والعراق والمغرب بهدف تبادل المعلومات الصحية والخبرات بين الدول العربية، والأهداف التنموية للألفية في المنطقة العربية حتى العام 2030 خاصة ما يتعلق بالمجال الصحي.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق في هذا الإطار على عقد منتدى وزاري كل عامين لمتابعة تنفيذ هذه الأهداف ولتحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال وذلك بالتشاور مع منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق المتوسط.

وكشف العبيدي أن دولة الكويت تقدمت بمقترحات لتطوير الوضع الصحي، وتبادل الخبرات في إطار المقترحات المقدمة من الدول العربية خلال الاجتماع، موضحا أن المقترحات الكويتية تتعلق بخطط الطواريء والتأهب للأمراض السارية في المنطقة، وينسجم ذلك بشكل كامل مع أهداف منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي بشرق المتوسط فيما يخص الاستجابة للأمراض السارية مثل ما شهدته المنطقة من أمراض مثل "كورونا" "وإيبولا" وغيرها من الأمراض.

وأشار إلى أن الكويت اقترحت أن تكون خطط الطواريء لمعالجة مثل هذه الأمراض السارية ضمن جدول أعمال المجلس.

وردا على سؤال حول كيفية دعم اللاجئين السوريين صحيا في الدول المضيفة لهم في ضوء استضافة دولة الكويت لثلاثة مؤتمرات دولية لدعم العمل الإنساني للاجئين السوريين، قال العبيدي" إن أمير الكويت يعتبر قائد الإنسانية، والعمل الإنساني حيث استضافت الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية خلال ثلاثة أعوام، وقدم المساعدات الصحية والإنسانية والمالية لدعم السوريين ودعم الأبحاث الصحية في منظمة الصحة العالمية".

وبين أن المكتب التنفيذي ناقش كيفية تقديم الدعم الصحي للدول المضيفة للاجئين السوريين حيث قدم وزير الصحة المصري مقترحا بإعداد دراسة فنية لمجلس وزراء الصحة العرب تستعرض احتياجات الدول المضيفة لمثل هذا الدعم في المجالات الصحية، وتم إدراج هذا المقترح ضمن جدول أعمال مجلس وزراء الصحة العرب لتقديم الدعم اللازم في المجال الصحي والطبي للدول المضيفة للاجئين السوريين.

وأضاف العبيدي إن المكتب التنفيذي ناقش أيضا ضرورة استمرار تقديم الدعم الصحي والاحتياجات الطبية للشعب الفلسطيني في ضوء المذكرة التي تقدمت بها وزارة الصحة الفلسطينية، وحث على تقديم الدعم الفني والمالي والصحي اللازم لفلسطين.

وذكر أن المكتب التنفيذي أعد مشروعات قرارات حول البنود المدرجة على مشروع جدول الأعمال ورفعها إلى المجلس الوزاري غدا الخميس، معربا عن أمله في أن تصب هذه المشروعات التي تم دراستها لصالح تحسين صحة المواطن العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق