مجلس النواب العراقي يوافق على «مدونة السلوك النيابي»

الأربعاء، 02 مارس 2016 04:47 م
مجلس النواب العراقي يوافق على «مدونة السلوك النيابي»
مجلس النواب العراقي

وافق مجلس النواب العراقي في جلسته، اليوم الأربعاء، برئاسة د. سليم الجبوري وحضور 249 نائبا على قرار "مدونة السلوك النيابي" والتي تعني بما يصدر من سلوكيات أو تصرفات أو مسائل تتعلق بالعرف البرلماني لتوفير قدر من الاحترام والردع المطلوب لقواعد السلوك النيابي بالاستفادة من التجارب البرلمانية الدولية.

وناقش المجلس مسألة النواب الذين يتغيبون عن حضور الجلسات وفق النظام الداخلي، وقال الجبوري انه اذا ماتجاوز النائب سقف الاجازات فمن الممكن أن يصل الأمر إلى حد اسقاط العضوية، وان رئاسة البرلمان ستقدم انذارا أخيرا ونهائيا لمن تم استنفد اجازاته، مشيرا إلى أن بعض النواب بلغ الحد النهائي للاجازات والغياب الذي يوجب اسقاط العضوية.

وأتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية المالية المتعلقة بقرض البنك الدولي المقدم للعراق تشجيعا لجهود التنمية في العراق الموقع في مارس عام 2014 لتمويل مشروع ممرات النقل لصالح وزارة الاعمار والاسكان.

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي العراق والكويت والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والمالية والخدمات والاعمار.

وفي مداخلات النواب، أكد النائب رياض غريب على مصلحة العراق والكويت في تعزيز العلاقات الثنائية وتصحيح ماتم تخريبه على يد نظام صدام حسين، ونوهت النائبة نورا البجاري إلى ان الاتفاقية مع الكويت اوسع واشمل من الاتفاقية الاطارية الموقعة مع الولايات المتحدة.. بينما طالبت النائبة بيروان خيلاني بان تشير الاتفاقية الى اهمية قيام دولة الكويت بالغاء الديون بعد التوقيع عليها، وشدد النائب عبد السلام المالكي على ضرورة أن تكون العلاقات مع دولة الكويت مبنية على حسن الجوار واحترام السيادة الوطنية.

وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث العراقية( رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان) والمقدم من اللجنة القانونية.. ووجه رئيس البرلمان اللجنة المختصة باستكمال المناقشات الخاصة بالقانون مع رؤساء الكتل واللجان النيابية، وتقرر رفع الجلسة الى يوم غد الخميس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق