قادة الاتحاد الأوروبي يدعمون اقترحات تركيا بشأن اللاجئيين

الثلاثاء، 08 مارس 2016 02:34 م
قادة الاتحاد الأوروبي يدعمون اقترحات تركيا بشأن اللاجئيين
قادة الاتحاد الأوروبي

قال، قادة الاتحاد الأوروبي، إنهم قد اتفقوا على إعطاء تركيا مزيدًا من الأموال لمساعدة اللاجئين، وتخفيف متطلبات التأشيرات سريعًا للأتراك، ودفع محادثات انضمام أنقرة للاتحاد مقابل مساعدتها في وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.

وأضاف قادة الاتحاد الأوروبي، في بيان لهم، اليوم الثلاثاء، -نشرته إذاعة دويتش فيله -، أنهم سيقفون إلى جانب اليونان لتستطيع التعامل مع آلاف من المهاجرين العالقين، وسيبذلون قصارى جهدهم للمساعدة في إدارة الوضع.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم، إن عرض تركيا لاستعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الذين غادروا شواطئها إلى أوروبا، يمثل انفراجة محتملة في سبيل حل أزمة المهاجرين في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت «ميركل» - في مؤتمر صحفي بعد قمة الاتحاد الأوروبي مع تركيا - إن قادة الاتحاد دعموا الخطوط العريضة الرئيسية لخطة طرحها عليهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في17‭‭ ‬‬ و18 مارس الجاري.

وبسؤالها عما إذا كانت لا تزال تعارض عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، قالت «ميركل»: «إن القضية ليست على جدول أعمال اليوم، وإن التعاون الاستراتيجي مع أنقرة يصب في المصلحة الحيوية الجيوسياسية لأوروبا».

وأوضحت، أن تركيا إذا نجحت في عرضها لاستعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين، فإنها ستدعم تقديم موعد منح حق دخول الأتراك بدون تأشيرات للاتحاد الأوروبي إلى يونيو، شريطة أن تفي أنقرة بالشروط.

ولفتت إلى أن القادة عبروا لداود أوغلو عن بواعث قلقهم بشأن سيطرة الحكومة التركية على صحيفة «زمان»، وهي أكثر الصحف انتشارًا في تركيا وشددوا على دعمهم لحرية الصحافة.

كانت تركيا تقدمت خلال قمة، أمس الإثنين، بصورة مفاجئة بمقترح جديد لحل أزمة اللجوء، وينص المقترح التركي على إمكانية إعادة الاتحاد الأوروبي لكافة المهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا، وإرسال تركيا لكثير من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر الطرق الشرعية، مقابل مضاعفة المساعدات التي تعهد الاتحاد الأوروبي بدعم تركيا بها لمواجهة الأزمة من 3 إلى 6 مليارات يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة