«العبادي» : لن نسمح بتهديد أمن الشعب العراقي

الأربعاء، 09 مارس 2016 08:08 م
«العبادي» : لن نسمح بتهديد أمن الشعب العراقي
رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي أنه لن يسمح بالمظاهر المسلحة خارج نطاق الدولة وبتهديد أمن المواطنين والتجاوز على نقاط التفتيش الأمنية بمرور المسلحين من خلالها، مشددا على أنه يدعم أجهزة القضاء والنزاهة والأجهزة الرقابية ليقوموا بدورهم في مكافحة الفساد بكل حزم وقوة.

ودعا العبادي - في كلمة وجهها للشعب العراقي اليوم الأربعاء - إلى مشاركة شعبية وإعلامية في كشف المفسدين والمرتشين الذين يعطلون مصالح المواطنين في دوائر الدولة.. وقال: إن تنفيذ الإصلاحات لابد أن يتم بالتعاون وليس من خلال فرض سياسة الأمر الواقع وزعزعة أمن بغداد وباقي محافظات العراق.

وأضاف أن زعزعة أمن المواطن مرفوض ولن نسمح به مطلقا خصوصا، أننا نعيش تحت تهديدات الإرهاب وعصاباته المجرمة وبقايا النظام السابق.. مؤكدا حق التظاهر السلمي وفق السياقات القانونية وضمن الأماكن المحددة من قبل الأجهزة الأمنية.
وتابع: لقد قلنا للمتظاهرين منذ البداية نحن منكم ومعكم في خندق واحد ولسنا في خندقين، إننا واثقون من تحقيق الانتصار على الإرهاب والفساد وسننجح بتجاوز الأزمة المالية، وقد اتخذنا الإجراءات الكفيلة والمعالجات اللازمة للتغلب عليها.

وقال العبادي: إننا في كل منعطف حساس يمر به وطننا نتحلى بالحكمة إلى أقصى درجاتها، وهي ليست ضعفا كما يتوهم البعض ويخطئ في حساباته وإنما تقدير للأمور وإحساس عال بالمسؤولية وحساب دقيق وقراءة متعـقلة للنتائج وتغليب للمصلحة العليا للبلاد.
وكان رئيس الوزراء العراقي وافق على آليات اقراض صندوق الاسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليونات دينار عراقي (الدولار يساوي 1200 دينار تقريبا).. ووفقا لألية التوزيع سيتم توزيع القروض على المحافظات باعتماد معيار النسبة السكانية ومعيار درجة الفقر ولايزيد القرض عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين، وبنسبة فائدة ٢٪ وسنة مهلة من تاريخ استلام كل دفعة، وتمنح هذه القروض لأغراض البناء وإضافة البناء ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، كما أنه يمنح لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الإرهابية، وتكون مدة الإقراض ١٠ سنوات تتم استعادتها بأقساط شهرية متساوية.

يذكر أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أكد - في بيان صحفي يومالاثنين الماضي- أهمية المظاهرات والاحتجاجات بوصفها حقا وتمثل صوت الشعب الذي هو أعلى من صوت الحكومة التي عليها حماية المتظاهرين، وإلا اضطررنا لحمايتها بأنفسنا، وقال "نحن وإياكم أيها الشعب مستمرون بالتظاهر على أعتاب المنطقة الخضراء سلميا بلا أي مظاهر مسلحة وخصوصا بعد أن تعهدت الحكومة بحماية المتظاهرين.. وأن المظاهرات تدعم رئيس الحكومة حيدر العبادي من أجل تحقيق إصلاحات شاملة وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة، وعليه استغلالها لصالحه قبل أن تكون ضده".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة