روسيا لا تستبعد إنهاء انتهاكات الهدنة السورية في حال "المماطلة غير البناءة"

الثلاثاء، 22 مارس 2016 12:27 ص
روسيا لا تستبعد إنهاء انتهاكات الهدنة السورية في حال "المماطلة غير البناءة"
صوره تعبيريه

اعتبرت روسيا اليوم الاثنين أن المماطلة لأجل غير مسمى في اتخاذ موقف موحد حيال انتهاكات الهدنة السورية "خطيرة وغير بناءة" قائلة إنها لا تستبعد أن تتصرف من جانب واحد لوضع حد لهذه الانتهاكات.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان - نقلته وكالة /تاس/ الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية- أن "موسكو تشير لارتياحها بتواصل التعاون مع واشنطن في كل القضايا التي تضمن استمرار وقف إطلاق النار في سوريا".

وأشار البيان إلى أنه "لهذه الغاية، تمتلك روسيا والولايات المتحدة - اللذان يعتبران الرئيسان المتشاركان في قيادة المجموعة الدولية لدعم سوريا - عددا من قنوات الاتصال تتضمن اتصالات عسكرية. واليوم يمكن القول إن الهدنة التي فرضت في سوريا يوم 27 فبراير الماضي مُراقبة بشكل كبير".

ولفت البيان إلى انخفاض مستوى أعمال العنف وارتفاع عدد الجماعات المسلحة التي تخلت عن الأعمال العدائية واختارت مسار المصالحة، مضيفا: "على الجانب الآخر، رصدت بيانات المراقبة الدقيقة تهرب مجموعة من الوحدات العسكرية من الالتزام بوقف إطلاق النار وليست فقط ذلك بل وتتعاون مع جبهة النصرة التي صنفها مجلس الأمن الدولي جماعة إرهابية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه منذ البداية "كانت موسكو تدرك الصعوبات التي قد تواجه تنفيذ الاتفاقيات المشتركة مع واشنطن، ولذلك عرضنا على شركائنا الأمريكيين أن يصنعوا آلية مشتركة مناسبة من شأنها توفير تبادل المعلومات وتسجيل انتهاكات الهدنة وعقوبات لاحقة تنفذ ضد هؤلاء المسؤولين عنها".

وتابع البيان: "نحن على اتصال مع الأمريكيين منذ فترة، ولكن حتى الآن الاتصالات لم تقربنا بقدر كاف من الإجراءات التي من شأنها التعرف على أي انتهاكات للهدنة السورية وإيقافها، ونحن مقتنعون أن ذلك أرسل إشارات خاطئة إلى أعضاء جماعات المعارضة الذين لم ينضموا لوقف إطلاق النار بعد ولا تنفي اقترانها بالجماعات الإرهابية المعروفة بشكل صحيح".

وأكدت موسكو أنها "مازالت مهتمة باستحداث إجراءات تصدي لانتهاكات الهدنة السورية بالتنسيق مع الولايات المتحدة وأعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا على أساس القرارات التي تم اتخاذها في الجلسة العامة للمجموعة بميونيخ".

وأشارت موسكو إلى اعتقادها بأن "المماطلة في صياغة وقفة موحدة كهذه هو شئ خطير وغير بناء، نحن لا نستبعد في هذا السياق أننا سنضطر للجوء إلى التصرف الفردي لإنهاء أفعال هؤلاء المسلحين الذين لا يلتزمون بوقف إطلاق النار"

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق