«وزارة الزراعة» توصي الفلاحين بتجنب الري خلال النهار

الأربعاء، 23 مارس 2016 10:05 ص
«وزارة الزراعة» توصي الفلاحين بتجنب الري خلال النهار
عربى عيسى

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي اليوم الأربعاء بيان؛ تخاطب فيه الفلاحين وتشرح لهم؛ وجود حزمة من التوصيات الفنية الخاصة بمحاصيل الفاكهة التي تجرى خلال شهر ابريل.

وشملت التوصيات الخاصة بالموالح، ان يتم الري على الحامي دون تفريق أو تعطيش على حسب نوع التربة، مع تجنب الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة نهارًا، فضلًا عن متابعة الإصابة بالمن والتربس والذبابة البيضاء والبقة الخضراء والمقاومة في حال ظهور أي اصابة، ومقاومة الحشائش يدويًا أو بالمبيدات الموصى بها مع مراعاة عدم ملامسة الأشجار، والرش لمقاومة عفن السرة بالبرتقال مع نهاية ابريل.

وفيما يخص زراعات العنب، أوصت الوزارة في تقريرها بضرورة الري على الحامي في الصباح الباكر أو بعد الظهر، والرش بالجبرلين في قمة التزهر بتركيز 20 جزء في المليون بهدف خلق أزهار العنقود، فضلًا عن استخدام الأسمدة الورقية في حال الاحتياج اليها خاصة في الأراضي الرملية، والرش الوقائي ضد البياض الدقيقي ومقاومة الحشائش.

ولفت التقرير الى مراعاة عدم تعطيش أشجار المانجو أو ريها بغزارة خلال فترة التزهير والعقد الصغير، والاستمرار في الرش الوقائي من البياض الدقيقي بالكبريت الميكروني وذلك حتى منتصف مايو، مشيرًا الى انه في حال ظهور الإصابة بالبياض الدقيقي يتم الرش بالمبيدات الجهازية الموصى بها.

وبالنسبة لزراعات الموز، أكد التقرير على ضرورة التسميد الأزوتي كما فش شهر مارس، واضافة الدفعة الأولى من سلفات البوتاسيوم بمعدل 500جم للنبات، فضلًا عن إزالة البروز التي تظهر خلال الشهر، والاستمرار في جمع المحصول إن وجد، مع رفع الأكياس المتبقية على السوبات، وفحص وإزالة النباتات المصابة بتورد القمة أو التربس مع الرش الدوري كل اسبوعين لمقاومة حشرة المن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة