أكثر من 30 دولة جديدة تسعى للانضمام للبنك الأسيوي

الجمعة، 25 مارس 2016 02:29 م
أكثر من 30 دولة جديدة تسعى للانضمام للبنك الأسيوي
البنك الأسيوي - صورة ارشيفية

كشف رئيس البنك الأسيوي لاستثمارات البنية التحتية جين لي تشون اليوم الجمعة، أن أكثر من 30 دولة ترغب في الانضمام لهذا الصرح المالي الكبير، الذي تم إنشاءه العام الماضي، بمبادرة من الصين، وافتتح رسميا في منتصف شهر يناير من العام الحالي.

وقال تشون - في تصريحات أدلى بها على هامش منتدى بوآو الآسيوي المنعقد حاليا في مقاطعة هاينان بجنوب الصين - إن البنك يقوم في الوقت الراهن بتلقي طلبات الالتحاق من الدول الراغبة في ذلك.

كانت الصين أقامت في 16 يناير الماضي مراسم الافتتاح الرسمي للبنك، والتي وصفها الرئيس الصيني شي جين بينج بـ"اللحظة التاريخية"، قائلا إن البنك - الذي يبلغ رأسماله المكتتب المبدئي 100 مليار دولار - سيعزز من استثمارات البنية التحتية في آسيا، ليلبى الاحتياجات الهائلة للقارة، ويسهم في الترابط الإقليمي.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد شاركت يوم 29 يونيو الماضي، مع ممثلي الدول المؤسسة والبالغ عددهم 57 دولة، في مراسم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بتأسيس البنك، وذلك في قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين، في خطوة تمثل علامة فارقة بالنسبة للاقتصاد العالمي.

ويوجد بالبنك سبعة من الأعضاء المؤسسين من الدول العربية هي مصر والمملكة السعودية والإمارات والكويت وعمان والأردن وقطر، بالإضافة إلى معظم الدول الآسيوية، وعدد من الدول الأوروبية الكبرى، ودول أمريكا اللاتينية، واستراليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق