موسكو تعتزم إنشاء «ممرات خضراء» في سوريا وإيران

الجمعة، 25 مارس 2016 02:32 م
موسكو تعتزم إنشاء «ممرات خضراء» في سوريا وإيران
صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الجمارك الفدرالية الروسية اليوم الجمعة، أنها تعمل على إنشاء "ممرات خضراء" تسهل المعاملات الجمركية مع عدد من البلدان، من بينها سوريا وإيران.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن رئيس الهيئة أندريه بيليانينوف قوله "نعمل ، الآن بنشاط مع الهيئات الجمركية في عدد من البلدان لإنشاء ممرات خضراء معها، مثل إيران وسوريا وإيطاليا وغيرها من الدول المهتمة بتسهيل الإجراءات والمعاملات الجمركية".

وأشار بيليانينوف إلى أن وثائق إنشاء "ممرات خضراء" مع الإيرانيين جاهزة، وبعد التنسيق معهم سيزور طهران.

وأضاف المسئول الروسي أن كل المعاير التنظيمية في إيران جاهزة، ولقد حددنا الإجراءات ، ويتم التصديق على الوثيقة من جانب الحكومة ، وسأزور طهران، وسأوقع مع نظرائي على الوثيقة بشكل نهائي نيابة عن بلدينا .

وأشار إلى أن هيئة الجمارك تتطلع إلى استمرار استيراد المواد الغذائية من سوريا، مضيفا أن سوريا بلد مهم، يستطيع إنتاج المواد الزراعية، مثل الخضار والفواكه، ذات الجودة العالية والطعم اللذيذ، الأمر الذي أثار استغراب كثيرين.

ولفت إلى أن باخرتين محملتين بالخضار والفواكه وصلت سوريا ، و"نتطلع إلى أن يكون هناك استيراد بشكل دائم لهذه المنتوجات من سوريا".

وكانت وسائل إعلام روسية أفادت - في وقت سابق - أن أول واردات الخضروات والفواكه السورية بدأت تصل إلى روسيا لتحل جزئيا محل السلع الزراعية التركية المحظور استيرادها في روسيا منذ يناير الماضي.

وشملت الشحنة التي وصلت من سوريا إلى ميناء " نوفوروسييسك " جنوبي روسيا آلاف الأطنان من البرتقال والليمون والكريب فروت والطماطم والكرنب. وسوف تتم زيادة الكمية بعد 6 أشهر، إذ سيتم استيراد 3-4 آلاف طن من الخضروات والفواكه السورية لتصل فيما بعد إلى 5 آلاف طن أسبوعيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة