مركز حقوقي: إسرائيل تستغل معبر "إيرز" كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين

الإثنين، 28 مارس 2016 12:16 ص
مركز حقوقي: إسرائيل تستغل معبر "إيرز" كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين
معبر "إيرز"

أفاد مركز حقوقي فلسطيني بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت سبعة فلسطينيين من قطاع غزة بينهم اثنان من المرضى خلال تنقلهم عبر معبر "إيرز" (بيت حانون) الحدودي منذ بداية العام 2016 ، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة وتستغل المعبر كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم أو ابتزازهم .

وذكر "مركز الميزان لحقوق الإنسان" في بيان صحفي الأحد - أن قوات الاحتلال واصلت مع بداية العام 2016 انتهاكاتها بحق المرضى ومرافقيهم ممن تدفعهم الحاجة الماسة للعلاج والمرور من خلال معبر "إيرز" للوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة.

وأضاف أن قوات الاحتلال المتمركزة في معبر (إيرز) اعتقلت مريضا يدعى هاني فتحي شراب اسليم (40 عاما) من سكان حي الصبرة جنوب مدينة غزة يوم الخميس الماضي وحالت دون وصوله إلى المستشفى ليصل عدد من اعتقلتهم إلى (7) من بينهم (2) مرضى ومرافق مريض.موضحا أن سلطات الاحتلال اعتقلت (44) فلسطينيا من بينهم (4) مرضى و(30) تاجرا أثناء مرورهم من المعبر نفسه خلال العام الماضي 2015.

واعتبر مركز الميزان (مقره غزة) أن الاعتقالات التعسفية التي تنفذها سلطات الاحتلال وكذلك إجراءات المنع والمماطلة في الرد على طلبات المرضى ممن يودون المرور من خلال معبر "إيرز" للوصول إلى المستشفيات الفلسطينية في الضفة والقدس أو إلى مستشفيات الداخل (إسرائيل) تمثل تهديدا جديا لحياة المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة بسبب حرمانهم من الوصول إلى الرعاية الطبية الملائمة.

وطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع.

ويحيط بقطاع غزة ستة معابر تخضع لسيطرة إسرائيل وهي المنطار (كارني) شرق مدينة غزة ، وبيت حانون (إيرز) شمال غزة والعودة (صوفا) شرق رفح والشجاعية (نحال عوز) شرق مدينة غزة وكرم أبو سالم (كيرم شالوم) شرق رفح ، والقرارة (كيسوفيم) ويقع شرق خان يونس.

وعقب فرض إسرائيل للحصار على قطاع غزة في 2006 ، أغلقت 4 معابر تجارية منها، وأبقت على معبري "إيرز" المخصص لعبور الأفراد بين غزة والضفة الغربية وإسرائيل ، و"كرم أبو سالم" وهو المنفذ التجاري الوحيد الذي يتم من خلاله إدخال البضائع والوقود لغزة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة