هاموند: بريطانيا ستقدم 19.8 مليون جنيه استرليني لدعم الجيش اللبناني

الجمعة، 01 أبريل 2016 12:51 ص
هاموند: بريطانيا ستقدم 19.8 مليون جنيه استرليني لدعم الجيش اللبناني
وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن بلاده قررت تقديم 19.8 مليون جنيه استرليني، لدعم قوات الجيش اللبناني، وأنها ستقوم بتدريب خمسة آلاف عنصر من قوات الجيش.

وقال هاموند - في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل - إن بلاده تهدف إلى أن يتمكن لبنان من إحلال الأمن مئة في المئة، على كل حدوده مع سوريا، مضيفا "نريد أن ندرب الجيش اللبناني على كيفية مكافحة الإرهاب، وحتى عام 2019 سنكون قد دربنا نحو 11 ألف عنصر على تقنيات خاصة لمكافحته".

وأوضح "نحن نقدم المساعدات للجيش اللبناني منذ عام 2012، من أجل حماية سيادة لبنان ومساعدته في مراقبة حدوده، ومنع التوغل عبرها، مضيفا "بريطانيا قدمت 140 مليون جنيه استرليني هذا الأسبوع، وقامت دول أخرى بتعهدات مماثلة خلال مؤتمر لندن، وسنقوم بما يمكننا من أجل أن تفي بالتزامها وتدفع المبالغ نقدا"، مشيرا إلى أن مجموع ما قدمته بريطانيا من أجل دعم الاستقرار في لبنان يصل إلى 385 مليون جنيه استرليني.

من جانبه، قال وزير الخارجية اللبناني إن الجانبين ناقشا مجموعة من القضايا، منها الأزمات الإقليمية وآثارها، فضلا عن التطورات الأخيرة في لبنان، مدينا الانتهاكات الإسرائيلية اليومية لسيادة بلاده، مشددا على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية المحتلة.

وتابع "إن لبنان، وعلى الرغم من بلوغه نقطة الانهيار، ما زال يعمل على توفير مستوى تعليم جيد لجميع الأطفال في سن الدراسة المقيمين فيه، من خلال برنامج تديره وزارة التربية والتعليم العالي"، مضيفا "قمنا بتطوير برنامج اقتصادي، يهدف إلى دعم الاقتصاد وتحقيق النمو، من خلال توجيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى القطاع الخاص، وبالتالي توفير فرص عمل جديدة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج مفتوح للعمال السوريين، ويوفر لهم الحوافز للعودة الآمنة إلى سوريا، بغية المساهمة في إعادة بناء بلدهم".

وأوضح باسيل إنه اتفق مع نظيره البريطاني على النتائج الإيجابية للعملية السياسية التي أطلقتها مجموعة الدعم الدولية لسوريا، مضيفا "نحن نرى أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو حل سياسي، وأنه يعود للسوريين تقرير شكل الحكم وطبيعة القيادة التي يريدونها لبلادهم."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق