لافروف: روسيا لم تتدخل في استفتاء انتساب أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

الخميس، 07 أبريل 2016 02:07 م
 لافروف: روسيا لم تتدخل في استفتاء انتساب أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عدم تأثير الجانب الروسي على عملية الاستفتاء الذي أجرته هولندا لمواطنيها حول التصديق على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.
وأظهرت نتائج الاستفتاء الذي جرى في هولندا، أمس الأربعاء، أن معظم مواطني هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي، يقفون ضد المصادقة على إبرام اتفاقية انتساب أوكرانيا كشريك إلى الاتحاد.
وقال لافروف في تصريح لوكالة أنباء تاس الروسية "نحن لم نتدخل في هذه العملية، ولم نتطرق إلى هذه المسألة بأي شكل من الأشكال لأننا على يقين من أنه لا ينبغي لأحد أن يتدخل في العملية الديموقراطية في هواندا".
وألمح وزير الخارجية الروسي إلى أنه كانت هناك محاولات لاتهام بلاده اننا أثرنا على أشخاص للتصويت بلا، ولكن في الواقع كانت هناك حملة موسعة هناك من قبل سلطات كييف الرسمية والعديد من الجهات الراعية للسلطات الأوكرانية للتأثير على المشاركين.
ووفقا لنتائج الاستفتاء الذي أجرته هولندا، صوت نحو 61.1 بالمائة من المشاركين ضد التصديق فيما أيده 38.1 بالمائة. ووصلت نسبة مشاركة المواطنين في الاستفتاء 32.2 بالمائة ما يفوق المعدل المطلوب توافره (30%) لاعتبار الاستفتاء صالحا من الناحية القانونية.
وكان الموضوع المطروح للاستفتاء، هو: "هل أنت مع أو ضد التصديق على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا؟".
يذكر أن اتفاقية انتساب أوكرانيا للاتحاد الأوروبي التي بدأ إعدادها في عام 2012، أصبحت حجر عثرة في العلاقات بين كييف وبروكسل وموسكو، وأدت الخلافات حولها إلى أزمة سياسية عميقة في أوكرانيا في أواخر عام 2013، ولانقلاب على السلطة أطاح بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في فبرايرشباط عام 2014.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق