بريطانيا تطالب بالكشف عن التعاملات المرتبطة بـ«بوثائق بنما»

الخميس، 07 أبريل 2016 04:28 م
بريطانيا تطالب بالكشف عن التعاملات المرتبطة بـ«بوثائق بنما»

أرسلت هيئة مراقبة السلوكيات المالية البريطانية، اليوم الخميس، رسالة إلى البنوك والمؤسسات المالية في المملكة المتحدة تأمرهم بالتحقيق ما إذا كانوا قد أجروا أي معاملات تجارية مع مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا" الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية، ويقع في قلب فضيحة التهرب الضريبي التي تحمل اسم "أوراق بنما".

وكشف تحقيق صحفي ضخم أطلق عليه اسم "أوراق بنما" شبكة من التعاملات المالية السرية ‏تورط فيها عدد من النخب العالمية والسياسيين ومشاهير الرياضة والاقتصاد.

واستمر التحقيق ‏عاما كاملا وتركز على البحث في نحو 11.5 مليون وثيقة سربت من مكتب المحاماة البنمي ‏‏"موساك فونسيكا" الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ أربعين عاما وله مكاتب في ‏‏35 بلدا، حيث يعمل على إنشاء شركات "أوفشور" لزبائنه في دول تعتبر جنات ضريبية ‏بهدف التهرب من دفع الضرائب أو لتبييض أموال.

ويأمر خطاب هيئة مراقبة السلوكيات المالية، الذي تم إرساله إلى نحو 20 مؤسسة، بالقيام بتحريات في روابطهم "بأوراق بنما" وإبلاغ الهيئة الأسبوع القادم.

وذكر الخطاب "نطلب تحديثات على أي مسائل هامة أو علاقات تم تحديدها واستجابة كاملة، وتفاصيل ونتائج، عندما ينتهي التحقيق الخاص بكم بعد 15 أبريل".

وذكّر الخطاب أيضا المؤسسات المالية والتجارية بأن أي شركات تابعة أو فروع تقع خارج بريطانيا لا تزال تخضع لقواعد ولوائح المملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بمراقبة حسابات العملاء.

وطبقا للتسريبات الخاصة "بأوراق بنما"، فان أكثر من 500 بنك في جميع أنحاء العالم عملوا مع مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا" لانشاء ما يقرب من 15600 شركة وهمية، والتي يمكن أن تسمح للعملاء بتجنب الضرائب عن طريق إخفاء أموالهم في الخارج.

كان زعيم حزب العمال البريطاني، جريمي كوربين، في دعا أول أمس الى اجراء ‏تحقيق ‏مستقل ‏في ضلوع بريطانيين، ومن ضمنهم والد رئيس الوزراء ايان كاميرون، ‏في ‏التهرب ‏الضريبي.‏

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق