بالصور.. مشاركة 12 دولة عربية وإفريقية في توصيات «دور الشباب في تنمية الصحاري»

الأحد، 10 أبريل 2016 12:51 م
بالصور.. مشاركة 12 دولة عربية وإفريقية في توصيات «دور الشباب في تنمية الصحاري»
وليدنصر

اختتمت فعاليات المؤتمر البيئي الشبابي الخامس عشر "دور الشباب في تنمية الصحاري العربية"، والذى أنعقد تحت رعاية جامعة الدول العربية، ووزارات الشباب والرياضة، والبيئة، والسياحة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" ومحافظة جنوب سيناء، وبتنظيم الاتحاد العربي للشباب والبيئة بمدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ.
شارك في وضع توصيات المؤتمر شباب من (12) دولة عربية وافريقية الأردن، لبنان، اليمن، السودان، جنوب السودان، الجزائر، الكويت، سلطنة عُمان، فلسطين، سوريا، موريتانيا، تونس، بالإضافة إلى المشاركين من جمهورية مصر العربية.
أوصى الشباب العربي والافريقي بضرورة قيام الجامعات ومراكز البحوث المصرية بالإعلان عن منح دراسية لشباب الجامعات العربية للدراسة في مجال تنمية الصحراء.
دعا الشباب إلى ضرورة الاضطلاع بالدور المنوط بهم للمساهمة في تنمية الصحارى العربية، ومراعاة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية عند تنمية الصحارى العربية وربطها بالمتغيرات المناخية، على أن تكون التنمية في إطار الاستدامة والأهداف العالمية.
كما دعا شباب الدول العربية والافريقية إلى استغلال المميزات الطبيعية المتوافرة في الصحارى العربية لإيجاد فرص استثمارية تنموية، ومجابهة التحديات التي تواجه الصحارى من قضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية، والاستفادة من تجارب مصر وبعض الدول العربية في تنمية الصحارى في الجانبين الزراعي والعمراني، والاستفادة من التجربة الرائدة لولاية الخرطوم التي شرعت فى إنجاز أضخم حزام شجرى.
طالب الشباب بضرورة تلبية حاجات الشباب من خلال إيجاد فرص استثمارية في الصحارى العربية، وتمكينهم من طرح المبادرات الهادفة والبناءة التي تحقق طموحاتهم فى المستقبل.
وأشاد الشباب بمبادرة محافظ جنوب سيناء للتنمية الزراعية واعتبارها نموذجا لتنمية الصحراء واستعداد الشباب العربى لإنشاء مزرعة نموذجية للشباب فى إحدى المناطق التى تخصصها المحافظة.
طالب الشباب بالحاجة لوجود برنامج شبابي عربي لدعم السياحة في شرم الشيخ، واقترح الوفد اللبناني أن يكون هناك تعاون بين شركات السياحة العربية لعمل عرض مشترك بين كل مدينة سياحية وشرم، مثل: بيروت- شرم، دبى- شرم، تونس- شرم.. كما اقترحوا جعل الصور التذكارية التي التقطوها طوال ايام الملتقى فى مدينة شرم هى صورهم على صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك.
اقترح المشاركون- فى البيان الختامى الذى ألقاه د. ممدوح رشوان، الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة - تشكيل لجنة ثلاثية من الاتحاد، الإيسيسكو، هيئة آل مكتوم الخيرية، تعقد شهريا وتقدم الاقتراحات للاستفادة من دور الداعمين بالمزيد من الإسهامات خصوصا في اللقاءات الخارجية.
كما تم اقتراح تكوين كيانات كبرى وشركات قابضة لرعاية الشركات الصغيرة المملوكة للشباب والتى يجب أن تستلم الأراضي الزراعية جاهزة على أن يكون دور الشباب استمرار الإنتاجية والمشاركة فى التسويق، وتكامل مشروعات التنمية الصحراوية لتشمل على التوازى التنمية الزراعية والعمرانية والسياحية، لذا لابد من توحيد الجهات المشتركة فى كل قطر عربى، وتأهيل الشباب وتدريبهم للتنمية في الصحارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق