لجنة تحقيق عراقية تسلم العبادي معلومات عن اتهام مسئولين بالفساد

الإثنين، 11 أبريل 2016 07:00 م
لجنة تحقيق عراقية تسلم العبادي معلومات عن اتهام مسئولين بالفساد
العبادي

سلمت لجنة التحقيق الوزارية بشأن اتهام مسؤولين بالفساد وتلقي رشي تخص عقود نفط كشفت عنها تقارير إعلامية، إلى رئيس الوزراء العارقي حيدر العبادي، ماتوصلت إليه من معلومات خلال اجتماعها برئاسة وزير الداخلية محمد سالم الغبان.

وقال وزير الداخلية العراقي - في بيان صحفي اليوم الاثنين- إن اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق في اتهامات بالفساد في عقود النفط وفق مانشرتها الصحافة الأسترالية الأسبوع الماضي أنهت اجتماعها الأول بمقر وزارة الداخلية بحضور وزير العمل محمد شياع السوداني ووكيل وزارة النفط ممثلا عن الوزير عادل عبد المهدي الذي أعلن استقالته من الحكومة.

وأشار إلى أن اللجنة استمعت إلى شهادة المفتش العام السابق في وزارة النفط ومدير الدائرة القانونية، ورفعت ما توصلت إليه من معلومات إلى رئيس مجلس الوزراء.

وكان مجلس الوزراء العراقي برئاسة العبادي أكد يوم الثلاثاء الماضي أنه يولي اهتماما بالغا بالمعلومات التي كشف عنها تحقيق صحفي نشر بشأن تورط مسؤولين عراقيين في صفقات فساد ورشى تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة منذ عام 2003 وضرورة الوقوف على تفاصيلها والتحقق منها وفق القانون.

يذكر أن تحقيقا صحفيا استقصائيا كشف عن أكبر رشوة شهدها العالم تحت غطاء عقود نفطية جنوبي العراق، وأشار التحقيق الذي أجراه موقعا "فيرفاكس ميديا" و"هافنتجتون بوست"، إلى عدد من الأسماء البارزة في العراق ذات العلاقة المباشرة بهذه الفضيحة.. ومن أبرز هذه الشخصيات وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني، ووزير النفط السابق عبد الكريم العيبي، ومدير شركة نفط الجنوب ضياء جعفر الموسوي، وكفاح نعمان الذي تولى منصب مدير نفط الجنوب إبان حقبة وزير النفط ثامر الغضبان، وعدي القرشي أحد المسؤولين الكبار في شركة نفط الجنوب، وباسل الجراح الذي يعتبر حلقة الوصل بين المسئولين العراقيين وشركة "أونا أويل" النفطية التي تعود ملكيتها إلى الإيراني إحساني عطا ومقرها موناكو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق