ننشر 30 اتفاقية موقعة بين مصر وفرنسا.. نقل وتوزيع الطاقة المتجددة.. التعاون في مجالات السياحة الوافدة.. تجديد مترو رمسيس مصر الجديدة.. توصيل الغاز للأحياء العشوائية.. وتطوير شبكة الكهرباء الأبرز

الإثنين، 18 أبريل 2016 01:50 م
ننشر 30 اتفاقية موقعة بين مصر وفرنسا.. نقل وتوزيع الطاقة المتجددة.. التعاون في مجالات السياحة الوافدة.. تجديد مترو رمسيس مصر الجديدة.. توصيل الغاز للأحياء العشوائية.. وتطوير شبكة الكهرباء الأبرز
السيسي و اولاند
أحمد إلياس


عرضت السفارة الفرنسية فى مصر كافة الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين المصري والتى بلغت 30 اتفاقية وإعلان نوايا ومذكرات تفاهم، وذلك خلال زيارة الرئيس فرانسو أولاند، فى مجالات النقل ومشروعات المترو والترام والمدن الكبرى والتغيرات المناخية وغيرها.

وفى هذا السياق ترصد «صوت الأمة» كافة الإتفاقيات التى تم توقيعها.

مجالات الطاقة

تم التوقيع بين الجانب المصرى والفرنسى على إتفاقيات فى نقل وتوزيع الطاقة المتجددة والفاعلية في مجال الطاقة والتنظيم القطاعي، بالإضافة لمحطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات في إطار مقررات قمة باريس للمناخ COP 21 الخاصة بإفريقيا، وتم التوقيع أيضا على إعلان نوايا في مجال الغاز بالتعاون بين شركتي Engie وإيجاس Egas للتغذية بالغاز في مصر.

مجالات السياحة

وشملت التوقيعات مجالات التعاون في السياحة، وذلك لتسهيل توافد السياحة ودعم البنية التحتية والخبرة القطاعية، وتوقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال التعاون بين وزارتي الثقافة بالبلدين، بخصوص تعميق المبادلات الثقافية والتعاون بين المتاحف، وتحضير معرض عن قناة السويس في 2018.

المجالات العسكرية

وقامت وزيرة التعاون الدولي مع السفير الفرنسي بتوقيع إعلان نوايا للتعاون في المجال العسكري ومجال الفضاء، وإعلان مشترك حول تمويل محطة توليد كهرباء بطاقة الرياح بقدرة 200 ميجاواط بخليج السويس 1 (50 مليون يورو)، وقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يورو لتنفيذ المشروع من جانب هيئة الطاقة المتجددة، كما تم توقيع اتفاق مبسط لتمويل مركز التحكم الكهربائي (50 مليون يورو)، وقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يورو للشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء من أجل تجديد المركز (إدارة آلية).


التدريب المهنى

وقع الجانب المصرى والفرنسى إتفاقيات بإعلان نوايا للتعاون في مجال التدريب المهني، وتقديم الدعم لبرامج عديدة لشركة سانوفي مع وزارة الصحة، وهيئة مساندة المستشفيات العامة بباريس، وتم توقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية، ودراسات لوضع منظومة تأمين صحي يغطي جميع المصريين.


الأحياء العشوائية

ووقع الجانبان أيضاٌ اتفاقية من أجل توصيل الغاز للأحياء العشوائية-إيجاس (68 مليون يورو) قرض مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية قوامه 70 يورو وتدعمه منحة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة الى تجديد مترو رمسيس-مصر الجديدة بالقاهرة مشروع مساهمة من الوكالة الفرنسية للتنمية قدرها 80 مليون يورو لتجديد هذا الخط بطول 12 كم، وإعلان مشترك لإنشاء وحدة معالجة مياه بالإسكندرية (60 مليون يورو) مشروع قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء وحدة معالجة الترسيبات الطينية بمحطة تنقية المياه بشرق الإسكندرية، وهي الوحدة الأولى من نوعها خارج القاهرة.

الطاقة الشمسية

وشملت الإتفاقيات إعلان نوايا بين شنايدر إلكتريك ومحافظة جنوب سيناء لإنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية 50 ميجاواط بشرم الشيخ، وإعلان نوايا بين شركة Morpho (سفران Safran) والشركة المصرية لخدمات التعقب وتكنولوجيا المعلومات من أجل توريد بطاقات ذكية بالبصمة الضوئية (218 مليون يورو) وأجهزة تحكم بالبصمة الضوئية (100 مليون يورو).

الهندسة المدنية

ونم التوقيع على إعلان مشترك لتجديد والاتفاق على أعمال الهندسة المدنية بالمرحلة 3 من المترو بـ1.2 مليار يورو، واتفاق موقع بين كونسورتيوم شركتي "فنسي- بويج" والهيئة القومية للأنفاق للمرحلة 3 من الخط 3 (17.7 كم-15 محطة) تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 300 مليون يورو وتمويل المصرف الأوروبي للاستثمار يبلغ 600 مليون يورو، بالإضاقة الى اتفاقية تدعيم شبكة توزيع الكهرباء، مع شركة فرنسية بقيمة (250 مليون يورو) التوقيع بين شركة GE Grid Solutions ووزارة الكهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة