الأردن:تطوير 1000 ميجاوات كهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 08:55 م
الأردن:تطوير 1000 ميجاوات كهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف أن الأردن نجح في وضع السياسات والأطر القانونية والتنظيمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وجذب الاستثمارات للقطاع، منوها بأن هذه الجهود أثمرت عن تطوير ما مجموعة 1000 ميجاوات كهرباء حاليا من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح وبحجم استثمارات تبلغ حوالي 6ر1 مليار دولار.

وأفاد سيف – في كلمة له اليوم أمام مؤتمر ومعرض ربط أنظمة الطاقة المتجددة الكبيرة على شبكات النقل والتوزيع (سيجري) – إن هذه المشاريع ستكون عاملة خلال عامي 2018 /2019 وستشكل حوالي 20% من الطاقة الكهربائية للنظام الكهربائي الأردني عام 2020.

وأكد على أن الحكومة ستواصل سياستها التي تهدف إلى دعم كل جهد لتعزيز التقدم في إدارة الأنظمة الكهربائية سواء على الأصعدة المحلية والعربية والعالمية ، منوها بأن النجاح الذي تحقق للقطاع جاء من خلال إصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والأنظمة والتعليمات الناظمة له.

ومن جهته .. قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية رئيس مجلس إدارة لجنة سيجري الأردنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة إن قطاع الكهرباء في المملكة يقوم بدوره التنموي بكل شفافية وتميز وريادة..لافتا إلى أنه وبالرغم من قلة الإمكانات إلا أن سياسة وإدارة النظام الكهربائي تحاول الاستغلال الامثل لمصادر الطاقة المتاحة وتبني الأسس والمعايير السليمة لتشغيل محطات التوليد والحرص على استخدام مصادر الطاقة المتجددة التي ستجعل من الأردن رياديا على مستوى المنطقة ضمن خطة الحكومة الاستراتيجية للوصول إلى مستوى 10 % من خليط الطاقة الكلي في عام 2020.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر على مدى يومين آليات دمج أنظمة الطاقة المتجددة بالأنظمة الكهربائية بالتركيز على التجربة الأردنية مع دخول المملكة في مجال استخدام الطاقة المتجددة والبحث في التحديات التي تواجه ممثلي الصناعة وآليات معالجتها.

كما يناقش المشاركون في المؤتمر التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والكهرباء ومستجدات العمل بالقطاع خاصة استخدام التكنولوجيا لتخزين طاقتي الشمس والرياح وتقييم أثر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في المملكة..ويشارك فيه متخصصون من المنطقة العربية وأوروبا والولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق