نشرة أخبار التكنولوجيا..نصائح هامة لحماية أجهزة الأندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية.. تطبيق جديد يقرأ حركات «الشفاه».. ناسا تتحكم في تحليق الطائرات دون طيار.. وسامسونج تنوي الكشف عن سوار Gear Fit

الأربعاء، 27 أبريل 2016 04:42 م
نشرة أخبار التكنولوجيا..نصائح هامة لحماية أجهزة الأندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية.. تطبيق جديد يقرأ حركات «الشفاه».. ناسا تتحكم في تحليق الطائرات دون طيار.. وسامسونج تنوي الكشف عن سوار Gear Fit
نشرة أخبار التكنولوجيا
أية أشرف

يقدم لكم موقع "صوت الأمة" أبرز أخبار التكنولوجيا حول العالم..

- نصائح هامة لحماية أجهزة الأندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية
تحمل الهواتف الذكية كمية كبيرة من البيانات الخاصّة التي تنتقل معنا بشكل دائم، فحسابات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية على سبيل المثال مفتوحة دائمًا على هذه الأجهزة، دون نسيان أرقام بطاقات الإئتمان في بعض الدول التي تدعم خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف.

وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية جاءت لتسهيل الحياة اليومية، إلا أنها في نفس الوقت تفتح المجال أمام القلق والريبه، فسرقة الجهاز أو ضياعه أو حتى اختراقه يعني ضياع كمية كبيرة من البيانات الخاصّة مثل الصور، كلمات المرور، أو أرقام الهواتف والرسائل المُتبادلة مع الأصدقاء.

وبكل تأكيد لا يُمكن حماية أجهزتنا الذكية بشكل كامل، لكن على الأقل يُمكننا السعي نحو رفع مُستوى الحماية لحد منطقي لا يوقعنا في مشاكل عند ضياع الجهاز أو فقدانه لسبب من الأسباب.

- تطبيق جديد يقرأ حركات «الشفاه»
طور باحثون بريطانيون حاليًا برنامج كمبيوتر قادر على قراءة الشفاة بدقة فائقة، كي يتيح للمحققين الجنائيين إمكانية فهم الكلمات التي ينطقها المعتدون المشتبه فيهم على كاميرا مراقبة بدون أي تسجيل صوتي.

ويعتقد الباحثون بجامعة شرق أنجليا في بريطانيا العظمى أن برنامجهم يقدم نتائج أفضل من التطبيقات الحالية في المجال ذاته.

المشكلة التي يتحتم أن يتغلب عليها العلماء هي أن حركات الشفاه متشابهة فعليًا في كثير من الأصوات المختلفة. فيجب أن يتعلم الكمبيوتر كيفية ترجمة الاختلافات الطفيفة التي تكون في كثير من الحالات متوقفة على كل شخص.

ويرجع مفهوم الماكينة التي يمكنها قراءة الشفاه إلى عام 1968 في الرائعة السينمائية لستانلي كوبريك فيلم الخيال العلمي " 2001: أوديسا فضائية " حيث كان بإمكان الحاسوب (هال 9000) قراءة شفاه رواد الفضاء عبر زجاج عازل للصوت.

- ناسا تتحكم في تحليق الطائرات دون طيار
تتمنى شركات كثيرة أن تسبق الزمن باستخدامها للطائرات من دون طيار، وذلك لأغراض الشحن مثلا أو لأغراض مدنية وعسكرية.

لكن استخدام التكنولوجيات الحديثة يتطلب ضبط عمل تلك الطائرات كيلا تلحق أضرارا بمثيلاتها وبطائرات الركاب في السماء وبعمل البشر اليومي على الأرض.

ولذا قررت وكالة "ناسا" وضع نظام موحد للتحكم في تحليق الطائرات من دون طيار. وهي تقوم الآن باختبار هذا النظام ودراسة إمكانية متابعة مسارات الطائرات في سماء البلاد كلها.

وكانت شركات كثيرة مستخدمة للطائرات من دون طيار وبالدرجة الأولى شركة "أمازون" قد قدمت اقتراحاتها الرامية إلى زيادة أمان استخدام تلك الطائرات في الأجواء الأمريكية.

وتنحصر فكرة تلك الاقتراحات في أن تحمّل الطائرات من دون طيار مسؤولية الأجواء التي لا يزيد ارتفاعها عن 150 مترا فوق الأرض أو بالأحرى أن تقسّم الأجواء بين الطائرات العادية والطائرات من دون طيار كيلا تتداخل مسارات بعضها مع مسارات الأخرى، كما هو الحال في لندن مؤخرا.

وهناك مهمة أخرى، وهي تقسيم الأجواء بين الطائرات من دون طيار التي تقوم بالرصد والتصوير الفيديو وتلك التي تنقل البضائع.

وقد أعدت ناسا نظاما لقيادة المرور الجوي بوسعه التحكم في عدد كبير من الطائرات بلا طيار، وقد خضع للاختبار مثل هذا النظام المحتوي على 24 طائرة منطلقة من 6 قواعد اختبارية حيث طارت فوق كل منها طائرات كلاسيكية متعاونة مع مركز لقيادة المرور الجوي.

ويتلقى كل عامل مسؤول عن إطلاق طائرته قبل إطلاق طائرة من دون طيار موافقة من مركز القيادة. وبالإضافة إلى ذلك تتم متابعة كل طائرة من دون طيار محليا ودوليا.

- سامسونج تنوي الكشف عن سوار Gear Fit 2.. قريبا
بسبب القدرات التصنيعية الهائلة سامسونج لاتتوقف عن إصدار المنتجات الجديدة.. وها هي الشركة في طريقها للكشف عن منتجات جديدة قابلة للإرتداء.

المنتج الأول هو الجيل الثاني من السوار الذكي Gear Fit الذي صدر لأول مرة عام 2014 حيث ستأتي النسخة الثانية بصبغة رياضية أكثر للتناسب مع الفئة الموجهة إليها.

ستحمل Gear Fit 2 شاشة منحنية بحجم 1.84 كما سيتم تحسين كافة العتاد الداخلي مع إضافة مستشعرات جديدة وشرائح لتحديد المواقع ستساهم في زيادة دقة المعلومات على ان يحتفظ السوار بكامل مهامها المعروفة مثل متابعة أمور الصحة واللياقة وتلقي التنبيهات.

المنتج الآخر سيحمل إسم Gear IconX وهي سماعة أذن لاسلكية تعمل باللمس.. ستحمل هي الأخرى مزايا لتعقب اللياقة البدنية ويتوقع أن تكون مجهزة للارتباط بكافة الاجهزة الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وiOS أيضًا.

وحتى الأن لا يوجد أي معلومات عن مواعيد إطلاق المنتجات أعلاه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة