مديرة اليونسكو وسفيرة النوايا الحسنة يدعوان لاطلاق سراح «أذربيجانية»

الثلاثاء، 10 مايو 2016 10:28 م
مديرة اليونسكو وسفيرة النوايا الحسنة يدعوان لاطلاق سراح «أذربيجانية»

جددت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونيسكو، وكريستيان آمانبور، سفيرة النوايا الحسنة لليونيسكو لحريّة التعبير وسلامة الصحفيّين، دعوتهما إلى الحكومة والسلطات الأذربيجانية لإطلاق سراح الصحفية خديجة اسماعيلوفا على الفور.

و أشادت اليونيسكو في بيان لها اليوم الثلاثاء، بالنجاح الذي حققته فعاليّات اليوم العالمي لحريّة الصحافة لهذا العام في مدينة هلسنكي في الثالث من مايو الجاري، ومنح جائزة اليونيسكو - جييرمو كانو لحرية الصحافة هذا العام إلى الصحفية خديجة الأذربيجانية إسماعيلوفا، والمعتقلة منذ عام 2014، وسط حضور نحو 1100 خبير ومسؤول وصحفي من مختلف دول العالم للمشاركة في وقفة واحدة من أجل حرية التعبير وحرية الصحافة.

يذكر أن اليونيسكو أطلقت جائزة "اليونيسكو جييرمو كانو لحرية الصحافة" عام 1997 تكريمًا لكل شخص أو منظّمة أو مؤسسة تساهم بشكل بارز في الدفاع عن حرية الصحافة، وتحفيزها في كلّ مكان في العالم، لا سيّما من يتحدّون المخاطر لتحقيق هذه الغاية.

وسبق أن منحت اليونيسكو الجائزة إلى صحفيّين معتقلين في السجون، بهدف تسليط الضوء على قضيتهم وجذب الدعم لإطلاق سراحهم، وهو ما حدث مع الصحفي مازن درويش، الذي حصل على الجائزة عام 2015، وهو رئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، حيث أطلق سراحه وكان متواجدًا في المؤتمر الذي عقد في مدينة هلسنكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة