أسعار المصايف قبل رمضان.. «جمصة» مصيف اليوم الواحد والشاطئ المجاني.. «الإسكندرية» 5 شواطئ لـ«الغلابة».. و18 «خدمة مميزة».. وشاليهات «بلطيم».. صف أول للأغنياء فقط

الأربعاء، 11 مايو 2016 06:28 م
أسعار المصايف قبل رمضان.. «جمصة» مصيف اليوم الواحد والشاطئ المجاني.. «الإسكندرية» 5 شواطئ لـ«الغلابة».. و18 «خدمة مميزة».. وشاليهات «بلطيم».. صف أول للأغنياء فقط
صوره تعبيريه
حمدي سليمان_ أحمد مرجان_ سمر القديرى ومحمود فكري

مع بداية فصل الصيف، تستعد مدن مصر السياحية لاستقبال زوراها، سواء من أبناء مصر أو خارجها، والتي تتنافس كل منها على جذب أكبر عدد، وتشتد المنافسة داخل كل مدينة بين أصحاب الشقق والفنادق، الذي يحرص كل منهم على تقديم أفضل الخدمات وبأقل الأسعار لاستقطاب المصيفين من على أبواب المدينة.

والآن، ونحن على أعتاب شهر رمضان الكريم، تجد أن هناك شريحة كبيرة من المواطنين يحرصون على الذهاب للمصايف قبل وأثناء الشهر الكريم، منهم من يستغل انخفاض أسعار الشقق والشاليهات في هذا التوقيت، ومنهم من يبحث عن الهدوء الذي يسود المدينة خلال الشهر المبارك قبل الازدحام الشديد في شهري 7 و8، والذين يزداد فيهم سعر التأجير للضعف.

وتنشر «صوت الأمة» خريطة أشهر مدن المصايف بمصر والأسعار الخاصة بالشقق والشواطئ.

«مصيف جمصة» سياحة اليوم الواحد.. والشاطئ مجاني

تعد جمصة أحد أهم الشواطئ الشعبية في مصر، والذي يشهد إقبالًا كبيرًا لتتحول المدينة في فصل الصيف إلى أحد أهم المدن السياحية، والتي تلقب بـ«مصيف الغلابة» كما يسميها العديد من المصريين الذين اعتادوا الذهاب إليها لقربها وانخفاض أسعارها.

سياحة اليوم الواحد

تشكل سياحة رحلات أو زيارات اليوم الواحد أكثر من 60% من نسبة المترددين على مصيف جمصة، وغالبًا ما يكونوا إما بسطاء محافظة دمياط أو الدقهلية، أو أهالي المحافظات المجاورة، حيث يتجمع الأهل والأقارب والجيران ويأتون لجمصة، منهم من يستطع أن يقوم بتأجير كوخ ليوم واحد من أجل ترك ملابسهم وأغراضهم أثناء نزول البحر، ومن لا يستطع فيقوم بتأجير شمسية على شاطئ البحر.

وقال رأفت منصور، على الرغم من ارتفاع أسعار مصيف مدينة جمصة على الفقراء، إلا أنه لم يستطع التخلي عنه هو وأسرته، أو عن جوها، موضحًا أنه يضطر للذهاب إلى مصيف جمصة في العطلة الأسبوعية لأنه لا يستطيع قضاء فترة متواصلة بسبب ارتفاع أسعار الشقق هناك، فيلجأ للذهاب والعودة حتى يتمكن من التمتع بجوها الخلاب وشاطئها المهيب.

أسعار متفاوتة

أوضح محمود أيمن أن هناك تفاوت كبير في الأسعار، وبخاصة أسعار الإقامة في الشقق والفنادق في حدود 100 جنيه في اليوم الواحد.

وتابع أن الأسعار تختلف من منطقة لأخرى، ففي منطقة صلاح الدين تبدأ الأسعار من 50 جنيهًا إلى 150 جنيهًا في اليوم، أما في الأعياد وذروة المصيف فترتفع الأسعار وقد تصل إلى 300 جنيه في اليوم.

شواطئ مجانية

قال مصطفى عميد المرشد سياحي، أنه اعتاد الذهاب إلى أغلب شواطئ مصر، وزار عدد كبير منها في شرم الشيخ والغردقة ودهب، بالإضافة إلى عدد آخر في دول العالم، موضحًا أن معظم الشواطئ مجانية بمدينة جمصة على عكس المصايف الأخرى التي تكون فيها معظم الشواطئ بمقابل مادي يصل إلى 20 جنيهًا للفرد.


أسعار الفنادق تماثل العقارات

من جانبه، قال أحمد صالح -سمسار-، أن أسعار العقارت في جمصة تتراوح ما بين من 600 إلى 700 جنيه في الأسبوع، أما بالنسبة للفنادق فهي تقريبًا بنفس الأسعار وقلما تزيد عن هذا السعر، وذلك حسب الإمكانيات التي يوفرها الفندق لزواره.

وتابع صالح: «منطقة شجرة الدر تبدأ أسعارها من 150 جنيهًا إلى 300 جنيه في اليوم، نظرًا لما تتميز بها تلك المنطقة من موقع جغرافي، إلى جانب أن السكن بها مكيف وبه العديد من المميزات التي تفرض نفسها بهذه الأسعار».

«الأسكندرية» 5 شواطئ لـ«الغلابة».. و18 «خدمة مميزة».. و3 لـ«أولاد الأكابر»

في إطار إستعدادات محافظة الأسكندرية لاستقبال موسم الصيف، أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أسعار دخول الشواطىء للمواطنين بمختلف أحياء المدينة، والبالغ عددها 44 شاطئًا.

وحددت الإدارة 5 شواطئ مجانية للمواطنين وزوار المدينة تديرها المحافظة، هى شواطىء «جليم، شهر العسل، الهانوفيل العام، المكس، وبرج العرب»، ويسمح فيها للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم.

وفي حالة رغبة الرواد طلب خدمة يتم دفع «3 جنيهات للشمسية، و1 جنيه للكرسي، و1 جنيه للترابيزة»، فضلًا عن استخدام جميع الخدمات من وحدات خلع الملابس ودورات المياه مجانًا.

أما الشواطىء التي يطلق عليها «الخدمة لمن يطلبها»، وعددها 18 شاطئًا هى «ميامي، سيدي بشر، أبو هيف 1، أبو هيف 2، الأنفوشي غرب، الأنفوشي شرق، العصافرة غرب، رأس التين، الدخيلة غرب، الدخيلة شرق، هدير، فاميلي بيتش، شط إسكندرية، الصفا، السلام، زهراء الهانوفيل، أبو يوسف، تقسيم الملاح»، يكون رسم دخولها 5 جنيهات للفرد شاملة سعر الترابيزة والكرسي والشمسية.

بينما يوجد 18 شاطئًا مميزًا هى «المندرة 2، المندرة 3، العصافرة شرق، ميامي المميز، سيدى بشر1، سيدى بشر 2، أبو هيف المميز، السرايا، السلسلة، بحرى، الهانوفيل شرق، الهانوفيل، بليس 1، بليس 2، البيطاش 1، البيطاش 2، أبوتلات 1، أبو تلات 2»، وغير مسموح فيها باصطحاب الكراسي والشماسي، ويبلغ سعر تذكرة دخول الفرد 7 جنيهات شاملة أسعار الترابيزة والشمسية والكرسي، واستخدام جميع الخدمات.

فيما تم تخصيص 3 شواطىء سياحية هى «المندرة 1، وسيدي بشر 2 البوريفاج سابقًا، وستانلي»، حيث يبلغ سعر تذكرة دخول شاطىء «المندرة 1» 10 جنيهات شاملة الكرسي والترابيزة والشمسية، أما شاطىء البوريفاج وستانلي فيبلغ سعر التذكرة 15 جنيهًا شاملة الكرسي والترابيزة والشمسية.

وناشد اللواء أحمد حجازي مدير الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالأسكندرية، رواد الشواطىء، بالإبلاغ عن أي مخالفة في الأسعار على أرقام غرفة عمليات الإدارة وهى «034268418 – 034202326»، لافتًا إلى وجود لوحة إعلانات في كل شاطئ بها رقم مشرف الشاطئ ومراقب عام الشاطئ.

شاليهات «بلطيم».. صف أول للأغنياء فقط

يشهد مصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، هذه الأيام، إقبالًا متوسطًا قبل حلول شهر رمضان المبارك؛ حيث تنخفض أسعار الشقق والشاليهات، وتشهد ساعات ما بعد الإفطار والسهرة إقبالًا كبيرًا أيضًا، إذ يرغب أبناء كفر الشيخ والمحافظات المجاورة قضاء السهرة بمصيف بلطيم.

وتتميز شواطئ مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ بالهدوء، تسافر إليها الأسر والعائلات من مختلف المستويات الاجتماعية ومن مختلف محافظات مصر، لانخفاض ثمن تأجير الشقق والشاليهات عن الأماكن السياحية الأخرى.

ويمتاز مصيف بلطيم بوجود 7 شواطئ، هي «الفنار، والنرجس، والأمل، والزهراء، والسلام، والفيروز، والجندويل»، وتعد شواطئ الجندويل والزهراء والأمل الأغلى سعرًا؛ حيث يطلق عليها شواطئ الأغنياء، ويصل تأجير الشقة أو الشاليه به إلى 200 إلى 300 جنيهًا في اليوم الواحد لشقق الصف الأول المطلة على البحر مباشرة، وأقل الأسعار شاطئ «السلام»، والذي يصل أعلى سعر للشقق والشاليهات 150 جنيهًا.

أما الشقق غير المطلة على البحر فيبدأ سعرها من75 إلى 100 جنيه في اليوم الواحد، أما في الصفوف الأخرى يكون تأجير اليوم الواحد من 50 إلى 75 جنيهًا، وفي العموم تنخفض الأسعار في شهر رمضان.

ويضم المصيف 3 فنادق هي: «دهب بشاطئ الزهراء، وكيلوباترا بشاطئ النرجس، وفندق القوات المسلحة بشاطئ الأمل»، تتراوح أسعارها من 200 إلى 300 جنيه في اليوم الواحد، كما يضم كافتيريات ومحالًا تجارية ودُورًا للسينما.

كما يوجد بمصيف بلطيم مستشفيان، الأول بشاطئ النرجس والثاني بالأمل، ووحدة إسعاف بمنطقة النرجس وعدد من المعسكرات منها: «معسكر مديرية الشباب والرياضة، معسكر جامعة كفر الشيخ، معسكر جامعة الغربية، معسكر جامعة القاهرة».

وتوجد أماكن ترفيهية متعددة في كل شاطئ من الشواطئ تابعة لقصور ثقافة كفر الشيخ، كذلك توفير عدد من دور السينما في شاطئ النرجس والزهراء، وثلاث حدائق عامة، الأولى في النرجس، والثانية في الزهراء، والثالثة في السلام، ويوجد ملعب قانوني لكرة قدم بشاطئ النرجس.

كما أن هناك ثلاثة أسواق لبيع الخضراوات والفواكه على كل شاطئ، وتطبق التسعيرة الجبرية، كما أن معظم الخضراوات والفاكهة يتم زراعتها في بلطيم وبقرى الخريجين على رافد الطريق الدولي وخاصة البطيخ، الذي تتميز به.

رأس البر أشهر المدن السياحية

تعتبر مدينة رأٍس البر أشهر المدن التي تجذب السياحة في مصر، حيث تتمتع على مدار العام بأجواء معتدلة، بالإضافة إلى المناطق الطبيعية والسياحية المتميزة، والتي تجذب المواطنين من جميع أنحاء الجمهورية لقضاء أجازتهم بها.

وتختلف أسعار الإيجارات وتكاليف الإقامة بالمدينة مع اختلاف الموسم، حيث تنخفض الأسعار بشكل كبير خلال فصل الشتاء، وترتفع ارتفاع ملحوظ في الصيف وخلال الإجازات الرسمية والأعياد.

وفي الفترة الحالية، قبيل شهر رمضان الكريم، تنخفض الأسعار قليلًا حيث يسود الهدوء بالمدينة طوال الشهر الكريم.

ومن جانبه، أوضح محمد سعد -سمسار عقارات بالمدينة-، أن الإقبال على إيجار الشقق في شهر رمضان محدود، حيث لا يقيم إلا عدد من العائلات التي تبحث عن الهدوء والراحة خلال الشهر الكريم، لذا تنخفض الأسعار في محاولة لجذب أكبر عدد ممكن من المستأجرين.

بينما أوضح أبو السعود -سمسار-، أن الشقة التي يتم تأجيرها في فصل الصيف وبالتحديد شهر 7 و8، تكون في حدود 800 جنيه لليوم، يتم تأجيرها في موسم ما قبل شهر رمضان بنصف الثمن، بينما ينخفض السعر أكثر خلال شهر رمضان، مما يشجع عدد من العائلات بقضاء الشهر في رأس البر خلال رمضان بدلًا من بقية الصيف، مؤكدًا أن سعر الشقة المكونة من غرفتين وصالة يتراوح ما بين 800 إلى 1500 في اليوم حسب المنطقة وقربها من البحر.

فيما أكد محمد صابر، أن الفنادق بالمدينة تعتبر ملاذ لعدد من الأهالي بدلًا من الشقق لارتفاع سعرها، فيتراوح سعر الغرفة لليلة الواحدة في الفنادق من 600 إلى 1200 جنيه، خاصة المطلة على البحر والنيل، بينما الفنادق الداخلية تتراوح من 200 إلى 400 جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة