مصر تشارك في ورشة عمل بالخرطوم حول زيادة إنتاج القمح

الأحد، 06 ديسمبر 2015 07:44 م
مصر تشارك في ورشة عمل بالخرطوم حول زيادة إنتاج القمح
الدكتور نظمى عبد الحميد

وجه وفد مصرى برئاسة الدكتور نظمى عبد الحميد، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، اليوم الاحد إلى الخرطوم، للمشاركة بورشة عمل حول زيادة انتاج القمح بالمنطقة العربية، تحت عنوان "الفجوة الغذائية العربية.. القمح كنموذج.. المشاكل والحلول"، والتي تستمرعلي مدي يومين.
وتعقد هذه الورشة بالتعاون مع جامعة أم درمان الإسلامية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وبحضور عدد من كبار المسئولين في مجالات الزراعة والغذاء بالدول العربية والسودان، واساتذة الجامعات وخبراء الزراعة والغذاء.
ودعا دكتور نظمى عبد الحميد، في تصريحات صحفية قبل مغادرته، الى ضرورة تعميم انتشار الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية من تقاوى القمح، وتكثيف الجهود خلال برنامج نقل التكنولوجيا بالتعاون مع جهاز الإرشاد الزراعي والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح.
واقترح نظمى زيادة بسيطة في المساحة المزروعة، بحيث تصل لأكثر من 3 ملايين فدان وزيادة متوسط انتاجية الفدان ليصل إلى نحو (5ر18 إردبًا فدان) أى (3 أطنان فدان)، ومن ثم يكون الانتاج المتوقع حوالي 5ر8 ملايين طن، مشيرا إلي أن هذا بدوره يؤدي إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من القمح يصل إلى حوالي أكثر من 65%، وإذا أضفنا محصول الذرة المستخدم في صناعة الرغيف (2 مليون طن) تكون جملة الناتج المحلي (5ر10ملايين طن) محققة للاكتفاء الذاتي بنسبة تعادل 75%، لافتا إلى أن هذه النسبة تحقق الحدود الآمنة من الاكتفاء الذاتي من محصول القمح المطلوب للاستهلاك الآدمي.
وقال دكتور نظمى، أنه يمكن التوسع في زراعة قمح المكرونة بصعيد مصر والمناطق الجديدة، وزيادة عدد المطاحن الخاصة بطحن هذا النوع من القمح، حيث لا يوجد سوى مطحن واحد في محافظة سوهاج، كما يمكن إحياء تجربة خلط دقيق الذرة الشامية بدقيق القمح في صناعة رغيف الخبز 4: 1 أي (20% دقيق ذرة و80% دقيق قمح)، وتعميمها على جميع مطاحن الجمهورية خلال الخمسة أعوام المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق