سفير عراقي: افتتاح منفذي الجحيمة وجديدة عرعر بين المملكة والعراق قريبا

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 10:01 ص
سفير عراقي: افتتاح منفذي الجحيمة وجديدة عرعر بين المملكة والعراق قريبا

صرح السفير العراقي في الرياض الدكتور رشدي العاني أنه سيتم افتتاح منفذي الجحيمة وجديدة عرعر بين المملكة والعراق ، وإطلاق سراح عشرة سجناء سعوديين قريبا بمناسبة إعاد افتتاح سفارة المملكة في بغداد.

ووصف السفير العراقى فى الرياض - في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية - إعادة افتتاح السفارة السعودية بالخطوة العظيمة التي جاءت بعد ما يقرب من ربع قرن ، منوها في هذا الصدد بالدور الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، في لم الشمل العربي ومواجهة الإرهاب.

ولفت إلى أن الجانب العراقي تواصل كثيرا من أجل الإسراع في إعادة فتح السفارة ، مشيرا الى اللقاء الذي جمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم الشهر الماضى ، والذي دشن لعودة المياه إلى مجاريها الطبيعية ، وقال إن هناك آفقا كثيرة للتعاون والعمل معا لمحاربة الإرهاب الذي أصبح هاجس الدول والسرطان الذي يخشاه الجميع.

وأضاف إن الطاقم الأساسي للسفارة السعودية وصل إلى بغداد ، وإن الخارجية العراقية تقوم بتذليل مختلف الصعوبات التي تواجه عمله ، لافتا إلى أنه التقى السفير السعودي في العراق ثامر السبهان ، وأن هناك خططا وبرامج سيجرى تنفيذها لتطوير العلاقات بين البلدين ، مشددا على أن السفارة في مأمن بنسبة 100% من أي اعتداءات.

وحول ما إذا كانت عودة السفارة ستعجل بإعادة افتتاح المنافذ البرية بين البلدين ، أجاب العاني بأنه سيكون هناك افتتاح لمنفذي جديدة عرعر والجحيمة لانسياب حركة المسافرين والبضائع بين البلدين قريبا.

وحول ملف المعتقلين السعوديين في العراق ، أوضح أنه يوجد 70 سعوديا معتقلا في العراق حاليا ، وأن الحكومة سوف تقوم بإطلاق سراح عشرة منهم بمناسبة إعادة افتتاح السفارة السعودية ، وتابع قائلا «أعتقد أنه لا توجد ملفات ساخنة بين العراق والمملكة باستثناء هذا الملف ، الذي سيكون من أولويات العمل بعد استئناف نشاط السفارة ، وستكون هناك شفافية في تبادل المعلومات».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة