مصادر: مصر طالبت إثيوبيا بوقف بناء سد النهضة

الأحد، 27 ديسمبر 2015 08:46 م
مصادر: مصر طالبت إثيوبيا بوقف بناء سد النهضة
صورة ارشيفية

قالت مصادر مطلعة، إن مصر ستطرح العديد من البدائل خلال الاجتماع «السداسى» لوزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث، (مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة)، الذى تستضيفه السودان.

وتستضيف العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الجولة الثانية من الاجتماع «السداسى» لوزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث، بشأن سد النهضة، وذلك لاستكمال المشاورات والمباحثات حول النقاط الخلافية العالقة فى أزمة سد النهضة.

وأوضحت المصادر، أن مصر ستتقدم بمطلب واضح، وهو وقف مؤقت لبناء السد، لحين الانتهاء من الدراسات، أو الوصول إلى آلية تضمن البناء التدريجى الذى يتماشى مع تحديد المكاتب الاستشارية لحجم الضرر الذى سيقع على مصر قبل الانتهاء من بناء السد.

وأكدت المصادر، أن الجانب الإثيوبى يبدى مرونة فى المفاوضات، لافتا إلى أن أن مصر والسودان وإثيوبيا دول شقيقة مرتبطة بحبل سرى واحد متمثل فى نهر النيل، وإثيوبيا تتفهم ضرورة التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف.

وأضافت المصادر، أن مصر تتمسك بموقفها وستقدم بدائل بالنسبة للمكاتب الاستشارية، لكى يتم الانتهاء من الدراسات قبل المضى قدماً فى بناء السد، فاتفاقية المبادئ الموقّعة بين رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان تنص على أن يتواكب البناء تدريجياً مع التقارير والدراسات الخاصة بتحديد حجم الضرر الذى سيقع على مصر.

وتابعت: «نعول على أن يلتزم الجانب الإثيوبى بما جاء فى اتفاق المبادئ، ويتم وقف البناء مؤقتاً حتى يتم الانتهاء من الدراسات، فهذا هو المطلوب لحسم موضوع الضرر، فلا حل سوى وقف البناء مؤقتاً لحين الانتهاء من الدراسات الفنية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق