فرنسا تحيي الذكرى الأولى لاعتداءات يناير 2015

الإثنين، 04 يناير 2016 06:28 م
فرنسا تحيي الذكرى الأولى لاعتداءات يناير 2015
حادث "شارلي إيبدو"

تنظم فرنسا عدة فعاليات على مدار الأسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة لإحياء الذكرى الأولى لاعتداءات يناير 2015 الإرهابية التي استهدفت صحيفة "شارلي إبدو" الساخرة ومتجر للأطعمة اليهودية بشرق العاصمة الفرنسية باريس وأوقعت 17 قتيلا.

ومن المقرر أن تبدأ المراسم غدا الثلاثاء بالكشف عن لوح تذكارية تكريما للضحايا في المواقع المختلفة للهجمات وذلك بحضور الرئيس فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس ووزيري الداخلية برنار كازنوف والثقافة فلور بيلران.

وسيلقي الرئيس فرانسوا أولاند يوم الخميس كلمة، من مقر مديرية الشرطة بباريس، يوجه فيها الشكر والتقدير لقوات الامن التابعة لعملية "الحارس" التي تم إطلاقها عقب هجمات يناير لتأمين المواقع الحساسة ودور العبادة.

وسيتوجه الرئيس أولاند يوم السبت الى منطقة "بورت دو فانسن" شرق باريس حيث وقع الهجوم على متجر الأطعمة اليهودية. وسيشارك في مراسم ينظمها المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية بفرنسا.

ويوم الأحد، سيقام تكريم شعبي لضحايا اعتداءات يناير ونوفمبر بساحة "لاربوبليك" بقلب العاصمة الفرنسية بمشاركة الرئيس أولاند وكبار المسئولين ونحو ألف شخص تمت دعوتهم من بينهم أسر الضحايا والمصابين وشهود عيان على الهجمات. كما سيقوم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الذي سيقود المراسم بزرع شجرة بلوط طولها عشرة أمتار.

وفي نهاية المراسم، سيقوم مغني الروك الفرنسي الشهير جوني هاليداي بإنشاد أغنية بعنوان "يوم أحد في يناير" تكريما للملايين الذين شاركوا في مسيرات حاشدة بمختلف المدن الفرنسية في يوم الأحد الذي أعقب الهجمات.و يعقب ذلك ترديد النشيد الوطني "لامارسييز".

يذكر ان ملايين الفرنسيين قد شاركوا في مسيرة الجمهورية المنددة بالارهاب في 11 يناير الماضي تلبية لدعوة الرئيس اولاند، وأشادوا بشجاعة الشرطة اثناء تعاملها مع منفذي الاعتداءات الثلاثة وهم الاخوان كواشي (فرنسيين من أصول جزائرية) وأميدي كوليبالي وهو فرنسي من أصل سنغالي. وكانت ساحة "لا ربوبليك" الواقعة بشرق باريس قد اجتذبت المسيرات الحاشدة دفاعا عن حرية التعبير والقيم الديمقراطية وتحولت الى نصب تذكاري غير رسمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة