«الطيب»: مناهج الأزهر تقوم على الوسطية ولا تخرج إرهابيين

الخميس، 07 يناير 2016 01:21 م
«الطيب»: مناهج الأزهر تقوم على الوسطية ولا تخرج إرهابيين

انتقد شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، الهجوم على مناهج الأزهر من بعض وسائل الإعلام "صحف أو فضائيات"، والتى تصف هذه المناهج بأنها تخرج متطرفين أو متشددين وحديثا داعشيين.

واعتبر شيخ الأزهر ذلك الهجوم بأنه كذب على التاريخ والواقع والحقيقة، مؤكدا أن مناهج الأزهر على العكس من ذلك تماما فهي التي خرجت -وتخرج وسوف تخرج- المسلم الملتزم بالإسلام الوسطي عقيدة وفكرا وسلوكا، وهذا ما تحقق ويتحقق دوما في مصر والعالم العربي والإسلامي بل في العالم كله.

وشدد شيخ الأزهر، في حديثه الأسبوعي الذي سيذاع غدا الجمعة على الفضائية المصرية ونقله بيان لمشيخة الازهر اليوم الخميس، على أن مناهج الأزهر التى تقوم على التعددية، والمنهج التعددي وفيه رأي ورأي آخر وثالث ورابع، هى التي حافظت على وسطية الإسلام عقيدة وفقها، وعلى أن تظل مصر بلا إرهاب، ولا متطرفين، اللهم إلا من فئات ضالة مضلة اعتمدت على مناهج غير مناهج الأزهر الشريف، وتمذهبوا وتعبدوا بها.

وأوضح أن التعليم خارج مؤسسة الأزهر الشريف يحتاج إلى مراجعة شاملة، لأن التعليم غير الأزهري في معظمه يُعَلِّم إما أن تكون معي أو أن تكون كافرا، أو فاسقا، لكن التعليم الوسطي الذي لا يكفر هو التعليم الأزهري، وهو الذي يقول: إننا جميعا إخوة في الإسلام الذي يسعنا جميعا هو التعليم الأزهري، وبالتالي مصر هي المكان الوحيد الذي يدرس فيها المذاهب الفقهية الأربعة.
وقال الدكتور الطيب فى حديثه لو نظرنا إلى كل قيادات الحركات الفكرية المتطرفة والمسلحة لن تجد أيا منهم من تخرج من جامعة الأزهر، فهؤلاء جامعاتهم الذين تخرجوا منها وكتبهم معروفة، ولم نر من فتح فمه بكلمة يُدِين بها مناهجهم أو دعواتهم أو اجتماعاتهم التي راحت تعيث في العالم قتلا وإسالة للدماء.

وأشار الدكتور الطيب إلى أن من يهاجم مناهج الأزهر من بعض الإعلاميين لا يعلمون شيئا عن تلك المناهج الأزهر، ولا قرأ أحدهم كتابا أو بعضا من كتاب من مناهج الأزهر؛ اللهم إلا فقرات مجتزئة من هذا الكتاب أو ذاك، مُصِرًّا على الهجوم، وهو هجوم ينفذ أجندات أجنبية من دوائر تحارب الأزهر، وقد حورب الأزهر عبر التاريخ، ولا يزال يحارب من كارهيه من أعداء الثقافة الأصيلة.

كما انتقد شيخ الأزهر هؤلاء الذين يقولون إن مناهج الأزهر تخرج شخصًا داعشيًّا يقول بجواز قتل المخالف وحرقه، وقال على هؤلاء أن يدلونا على حادثة واحدة في التاريخ الإسلامي، تحقق فيها هذه الصور البشعة.

كما أكد الدكتور الطيب أن الأزهر الشريف سيظل ثابتا شامخا؛ لأن الأزهر لو اهتز ستهتز مصر ثم يهتز العالم العربي والإسلامي كله، لأنه ضمير الأمة وسقفها، والأزهر حفظه الله طوال 1060 عاما، ولا يمكن أن تهزه الآن مؤامرة هنا أو هناك، فالأزهر بمنهجه الوسطي السمح منهج تعددي لا يقر تكفيرا ولا إقصاء ولا تبديدا. وهو سائر على هذا النهج إلى ما شاء الله.

وأوضح شيخ الأزهر أن غالب الدول الإسلامية تتمذهب بمذهب معين، ففي تركيا مثلا نجد المذهب الحنفي هو السائد، وفي أندونسيا نجد المذهب السائد هو المذهب الشافعي، وفي إيران نجد المذهب الإمامي الجعفري هو السائد، وفقه المذاهب الأربعة لا يسود، وفي الخليج نجد الفقه الحنبلي هو السائد في الغالب الأعم، وفي المغرب كله نجد الفقه المالكي هو السائد، أما مصر فهي البلد الوحيد التي تجد فيها الفقه الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي، وهذا كله بسبب الأزهر الشريف الذي تدرس فيه كل هذه العلوم، من الصف الأول الابتدائي إلى أن يتخرج الطالب من القسم الثانوي.

وقال شيخ الأزهر إن الهجوم على الأزهر هجوم على وطن، ونحن في الأزهر الشريف واعون، وهذه الكتب التي ينتقدونها الآن، جيلي كله، تخرج عليها، وليس منا مَنْ هو إرهابي ولا تكفيري، قد يكون بعض الطلاب استغلتهم بعض التيارات المتشددة، للتظاهر هنا أو هناك، هذا أمر وارد؛ ولكن أن يحمل السلاح ويذهب ويقتل، هذا ليس من صناعة الأزهر ولا من تعليمه، ولتبحثوا عن صناع الإرهاب وانتقدوهم.

كما أكد شيخ الأزهر على أن الأزهر الشريف منهجه وسطي وليس مؤسسة تكفير ولا مؤسسة إرهاب ولا تعليمه يخرج إرهابيين، ونحن كأشاعرة لا نكفر لا نكفر أحدا من أهل القبلة، حتى الذين يكفروننا لا نكفرهم، ولولا الله الذي أنعم على مصر بالأزهر الشريف، لكانت مصر لقمة سائغة للتكفيريين وللمتطرفين وربما وقعت فيما وقع فيه الآخرون، لكن ببركة الأزهر وبتعليم الأزهر حفظت مصر، قديما وحاضرا ومستقبلا.

وأشار إلى أن ما حدث من داعش ومن الحركات المسلحة القاتلة والتي تزعم أنها ترفع لافتة الإسلام أيا كان اسمها، فلسنا وحدنا المسؤولين عن هذا، فكل مؤسسات الدولة وكل مؤسسات العالم العربي والإسلامي مسؤولة عن نشأة هذا التيار العنيف الرهيب الذي لا يمثل الإسلام لا من قريب ولا من بعيد.

وقال إننى لا أبرئ مؤسسة الأزهر من التكاسل والانزواء والانطواء وهذا له أسباب خارجة عن الأزهر، مبينا أن الأزهر بدا الان مراجعة المناهج ليس على أساس أنها إرهابية، ولكن على أساس هذه المناهج الوسطية تحتاج إلى تحديث، وكانت المشكلة أن هذه المناهج صعبة فبدأنا نُيسر ونبسط هذه المناهج، وقررنا لأول مرة هذا العام مادة اسمها الثقافة الإسلامية على الصف الثالث الإعدادي، وللمرحلة الثانوية، لدراسة سماحة الإسلام في معاملة أهل الأديان الأخرى، ليتعلم الطلاب التعامل معهم بسماحة الإسلام في معاملة غير المسلمين.

وأشار الطيب، إلى أن تلك المناهج تحذر الطلاب من معاداة الوطن والمواطنين، وتحثهم للوقوف في وجه من يشكك في مصر والمصريين، وتذكر دائما بقوله تعالي "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، وتجنب ما ينافي الاخلاق والادب العام وتعلم الحفاظ على مقدرات الوطن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق