«الصحة»: تطوير ١٣١٧ وحدة صحية بالصعيد بقرض «الدولي»

الأربعاء، 13 يناير 2016 01:20 م
«الصحة»: تطوير ١٣١٧ وحدة صحية بالصعيد بقرض «الدولي»
وسام السراج

قال أحمد عماد وزير الصحة، إنه تم عرض على مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، افتتاح مشروع تطوير ١٣١٧ وحدة صحية بجنوب الصعيد، بدعم مادي من البنك الدولي بقرض قيمته ٧٥ مليون دولار، وهي قرض موجود في وزارة الصحة منذ ٢٠٠٨، وبدأت وزارة الصحة بالتعاون مع البنك الدولي بتحركات لاستغلال هذا القرض بتطوير هذه الوحدات، بحيث يشمل البنية التحتية والتجهيزات وتدريب الأطباء بالصعيد، وسيتم في محافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا وبني سويف.

وأكد وزير الصحة في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء عقد عقب اجتماع المجلس، أنه في الإسبوع القادم سيتم افتتاح هذه المشروع من سوهاج، بوجود وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، وهو يأتي في إطار اهتمام الحكومة بتطوير المنظومة الصحية في صعيد مصر، مشيرًا إلى إنه قام بزيارة عدد من المدن بالأقصر.

وأضاف «عماد»، أن البنية التحتية للمستشفيات التي زارها بالأقصر ضعيفة جدًا، رغم إنه تم إنفاق 1،70 مليار جنيه على مستشفيات الأقصر بإسنا وأرمنت والبياضية.

وأوضح وزير الصحة أن طرح أيًا على مجلس الوزراء توقيع بروتوكول لعمل مشروعات مع وزارة الإنتاج الحربي، أولها مشروع السرنجات ًذاتية التدمير، والذي بدأ في عام ٢٠٠٨، وتم الحصول على دعم ٥.٥ مليون دولار لتكملة هذا المشروع، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مصنع للأمصال، وتم الحصول على ٥.٥ مليون دولار، بالإضافة إلى مشروع مصنع للألبان بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، والزراعة والتجارة بتكلفة مليار جنيه.

وطلب رئيس الوزراء أن يكون لهذه المشاريع، أن يكون لها عائد اقتصادي، لافتًا إلى أنه تم مناقشة مشروع لإنتاج مشتقات الدم، لما لها من قيمة استراتيجية، ويتم دراسة هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق