الرئيس السيسى يفتتح منتدى الاستثمار في افريقيا فى٢٠ فبراير بشرم الشيخ

الخميس، 14 يناير 2016 01:30 م
الرئيس السيسى يفتتح منتدى الاستثمار في افريقيا فى٢٠ فبراير بشرم الشيخ
الرئيس السيسي

أعلن السفير الدكتور حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية إنطلاق أعمال منتدى الاستثمار في أفريقيا يوم ٢٠ فبراير المقبل ولمدة يومين بمدينه شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة رؤساء دول وحكومات أفارقة ورجال أعمال.

وأشار فهمي - في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس بمقر وزاره الخارجية عقب الاجتماع التنسيقي الذي عقد مع السفراء الافارقة من الدول المشاركة على المستوى الرئاسي في المنتدى - إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح المنتدى، وأنه تم توجية الدعوة ل٢١من رؤساء الدول الأفريقية ورؤساء التجمعات الإقليمية والاقتصادات الكبرى و٩٦وزيرا في مختلف القطاعات في القارة الأفريقية حيث سيكون المنتدى هو الأول من نوعه والذي يعقد تحت أجنده أفريقية وهو بمثابة آليه جديده لتواصل دول القاره بين بعضها البعض بما يساهم في التكامل الاقتصادي.

وأضاف أن المنتدى يبني على تجربه التكتلات الأفريقية الثلاثة تمهيدا لإقامة منطقة التجارة الحره الأفريقية والتي سيبدأ التفاوض عليها فى عام ٢٠١٧..مشيرا أن المنتدى يعقد من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بالتنسيق مع وزارات الاستثمار والتجارة والتعاون الدولي وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي والمكتب الإقليمي للاستثمار لدول الكوميسا.

وأشار فهمى إلى أن المنتدى سيركز من الناحية الموضوعية على خمس موضوعات رئيسية تهم القاره الأفريقية ومصر، وهي الطاقة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والبنيه التحتية والزراعة والصحة والدواء، مؤكدا أن المنتدى سيكون منتدى استثمار وتجاره بالدرجة الأولى وستكون الآليه به حواريه بالدرجة الأولى من خلال موائد مستديرة سيشارك فيها نحو ٥٠٠ من رجال الاعمال على المستوى الدولي والشركات، مضيفا أنه سيكون المتحدث الرسمي للمنتدى ومنسقا له.

وردا على سؤال حول دورية عقد هذا المنتدى وإذا ما كان قد تم التشاور مع الدول الأفريقية حول تلك الموضوعات التى سيتم بحثها..قال السفير حازم فهمى إن المؤتمر سيعقد تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وتعتبر تلك الموضوعات التى تم اختيارها من اهم الموضوعات التى تقود النمو حاليا ى القارة الأفريقية وتهم اغلب دولة القارة،و نأمل فى عقد المؤتمر بصفة دورية بحيث يغطى اغلب القطاعات الهامة على مدى الفترات الزمنية القادمة، مشيرا أن بعض السفراء الأفارقة أثاروا فى اجتماعهم اليوم أن موضوع التعليم وإيجاد آليات مشتركة بين دول القارة موضوع مهم.
وأضاف أن هذا المنتدى يعقد لأول مرة بأجندة أفريقية خالصة، وسيشارك فى المؤتمر الشركاء التنمويين لأفريقيا مثل الدول الاقتصادية الكبرى، والغرض الاساسي أن رجال الأعمال ومنظمات القطاع الخاص الأفريقية تلتقى وبمشاركة كبار السياسيين ومتخذى القرار للنظر فى كيفية دفع مسيرة التكامل الاقليمى فى أفريقيا خاصة أن أفريقيا قارة واعدة وبها اقتصاد بازغ للعالم.
وتوقع أن تكون خلال العشرين عاما القادمة، الدول الأسرع نموا فى العالم تقريبا من أفريقيا، وبالتالى فانها ليست أقل من أى من التكتلات والتجمعات التى سبقتنا بل على العكس فأن التنوع والثراء داخل أفريقيا أكبر كما أنها تمتلك عمالة شابة بنسبة كبيرة فى التركيبة السكانية كما بدأت مستويات التعليم فى التحسن..معربا عن أمله أن يتم العمل على إيجاد التكامل الأفريقي وهوية افريقية اقتصادية بحيث يصبح لأفريقيا تكتل إقليمى قوى.
و حول الرؤساء المشاركين.. قال انه يتم حاليا الانتهاء من الإعداد للمؤتمر وسيتم لاحقا إعلان أسماء الرؤساء المشاركين ويتم دعوة رؤساء الدول التى تقود التكتلات الإقليمية فى القارة والاقتصاديات الكبيرة فى القارة.

وأوضح فهمى أن المنتدى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بغرض تشجيع التجارة والاستثمار فى أفريقيا ولن يكون مؤتمر لإلقاء الخطب بل لقاءات على موائد مستديرة وكذلك سيكون هناك قاعات مجهزة للقاءات الثنائية بين جهات حكومية وقطاع خاص أو بين قطاع خاص وأخر، وهو خطوة أولية لبدأ التقارب بين القطاع الخاص الأفريقي مع بعضه وبمشاركة دولية ولن يكون له اجتماعات تمهيدية، ومن المنتظر أن ينتج عن المؤتمر بعض الاتفاقيات الاقتصادية أو الاتفاق على المشروعات والنظر فى فرص التكامل الأفريقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق