اللجنة العربية لحقوق الطفل تصدر 54 توصية بشرم الشيخ

الأربعاء، 20 يناير 2016 06:43 م
اللجنة العربية لحقوق الطفل تصدر 54 توصية بشرم الشيخ
المستشار أول إيناس مكاوى

أصدرت الدورة 21 بلجنة الطفولة العربية والفاعليات المصاحبة لها لجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال واللجنة الاستشارية العربية لحقوق الطفل، 54 توصية فى ختام اجتماعاتها التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ على مدى 3 أيام برعاية جامعة الدول العربية والمجلس القومى للطفولة والأمومة وبمشاركة ممثلي مختلف الدول العربية من الآليات والخبراء والمتخصصين المعنيين بقضايا الطفولة.

وأكدت المستشار أول إيناس مكاوى، مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، والتي أدارت المناقشات، أنه بناء على تلك التوصيات فإن العام الحالي 2016 سيحفل بعقد 9 فاعليات عربية تتعلق بموضوعات الطفولة المختلفة.

وقالت مكاوى في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن تلك الفاعليات هى: منتدى المجتمع المدنى العربى للطفولة الخامس والذى سيعقد بمقر الجامعة، وملتقى الأطفال العرب الذى تستضيفه تونس، والورشة الإقليمية حول دمج الطفل ذي الإعاقة فى التعليم والمجتمع فى الدول العربية والذى تستضيفه مصر، والمؤتمر العربى الخامس رفيع المستوى لحقوق الطفل والذى سيعقد بمصر فى الربع الأخير من هذا العام.

وأضافت أن الفاعليات تضمنت ورشة عمل لتدريب الإعلاميين والتي ستعقد تحت شعار إعلام صديق للطفولة بالأردن، والاجتماع التشاوري الإقليمي السادس بخطوط نجدة الطفل الدولية الذى سيعقد فى شهر فبراير القادم بجامعة الدول العربية، والمؤتمر الدولي عن معاناة الطفل الفلسطيني فى ظل انتهاك القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل الذى تستضيفه دولة الكويت.

ودعت التوصيات، الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى توجيه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة لتخصيص يوم للطفل اليتيم على المستوى الدولي.

وحثت اللجنة، في توصياتها الدول الأعضاء التي ليس لديها خطوط لنجدة الطفل على تأسيسها، والطلب من الدول التي لديها هذه الخطوط لتطويرها في إطار نظام حماية الطفل على مستوى الوطن والتوثيق مع البرلمان العربي لعقد الدورة الأولى للبرلمان العربي للأطفال وتكثيف الجهود لتشجيع مشاركة الأطفال فى أعمال هذا البرلمان.

وأوصت اللجنة، بتعميم مشروع تأهيل ودمج أطفال الشوارع من خلال تربية الأمل وإعداد دراسة شاملة حول قضية الأطفال فى وضعية الشارع فى المنطقة العربية، فضلا عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ضمان حقوق الطفل فى حالات الكوارث واعتماد الصيغة النهائية لوثيقة خطة عربية شاملة لضمان حقوق الأطفال فى الكوارث والأزمات.

وكانت اللجنة قد بدأت اجتماعاتها يوم الاثنين الماضى برئاسة مصر، وناقشت 15 بندا تناولت قضايا الطفولة من كافة جوانبها. وستنتقل رئاسة اللجنة فى دورة انعقادها العادية الـ 22 المقرر إقامتها خلال العام القادم إلى المملكة المغربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة