ننشر تفاصيل «21» اتفاقية بين مصر والصين

الخميس، 21 يناير 2016 12:56 م
ننشر تفاصيل «21» اتفاقية بين مصر والصين

شهد الرئيسان عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بنج، مراسم التوقيع على 21 اتقاقية، ومذكرة تفاهم تتناول التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، ومن أبرزها التعاون التكنولوجي والإقتصادي، وتمويل المشروعات في مجالات الكهرباء والطاقة.

وجاءت بعض الاتفاقيات كالآتي:

- اتفاقية تمويل بقيمة 700 مليون دولار بين البنك الأهلي المصري والبنك الصيني للتنمية، ووقع عليها رئيس البنك الأهلي المصري، ورئيس البنك الصيني للتنمية.

- الاتفاقية الإطارية بين وزارة الكهرباء المصرية وهيئة تأمين الصادرات الصينية، بشأن تمويل مشروعات الكهرباء وقع عليها وزير الكهرباء المصري، وهيئة تأمين الصادرات الصيني.

- الاتفاقية الإطارية بين وزارة الكهرباء المصرية وبنك الاستيراد والتصدير الصيني، بشأن تمويل مشروعات الشبكة الكهرباء المصرية، ووقع عليها وزير الكهرباء المصري ورئيس هيئة بنك الاستيراد والتصدير الصيني.

- توقيع عقد بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «ستيت جريت» الصينية، بشأن مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية، ووقع عليها وزير الكهرباء المصري ونائب رئيس الشركة الصينية.

- البيان المشترك بشأن البرنامج التنفيذي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، بشأن تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، خلال خمسة أعوام القادمة، ووقع عليه من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الصيني.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري، في القرن الحادي والعشرين، وقد وقع عليها من الجانب المصري وزير التجارة والصناعة، ومن الجانب الصيني وزير التنمية والإصلاح الصيني.

كما وقع الطرفان اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وقد وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ووزير التجارة الصيني.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بشأن المنحة الإنمائية خلال الفترة من 2016 إلى 2018، وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ووزير التجارة الصيني.

كما وقع الطرفان اتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار بين البنك المركزي المصري، والبنك المركزي الصيني، ووقع عليها من الجانب المصري محافظ البنك المركزي، ومن الجانب الصيني رئيس البنك الصيني للتنمية.

وعقد بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة «دونج فانج الكتريك» الصينية، بشأن مشروع توليد الكهرباء بالحمراوين، وقع عليها وزير الكهرباء المصري، ورئيس شركة «دونج فانج الكتريك» الصينية.

اتفاقات عقود مشروطة بين وزارة الإسكان المصرية، وشركة «سي إس سي إي سي» الصينية، بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، ووقع عليها وزير الإسكان المصري، ورئيس الشركة الصينية.

اتفاقية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووزارة التجارة الصينية، ووقع عليها من الجانب المصري رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن الجانب الصيني وزير التجارة الصيني.

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، بشأن تخطيط محور قناة السويس، ووقع عليها من الجانب المصري رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن الجانب الصيني رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.

مذكرة تفاهم للتعاون الغعلامي بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ومكتب الإعلام لمجلس الدولة بجمهورية الصيني الشعبية، وقع عليها من الجانب المصري رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومن الجانب الصيني رئيس مكتب الإعلام لمجلس الدولة الصيني.

مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ووكالة الأنباء الصينية «شينخوا» للتعاون في مجال الإعلام، وقع عليها من الجانب المصري رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومن الجانب الصيني رئيس وكالة الأنباء الصينية شنخوا.

مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، حول التعاون في مشروع القمر الصناعي مصر سات «2»، والأقمار الصناعية التالية، ووقع عليها من الجانب المصري رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ومن الجانب الصيني رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأفلام بين وزارة الثقافة المصرية، والإدارة العامة للدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون بجمهورية الصين الشعبية، ووقع من الجانب المصري وزير الثقافة، ومن الجانب الصيني رئيس الإدارة العامة للدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون.

وبعد أن شهد الرئيسان «السيسي وبينج»، مراسم التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الإحدى والعشرين، للتعاون بين مصر والصين في العديد من المجالات، قام الرئيسان بإزاحة الستار عن المجسم التخطيطي إيذانًا بإطلاق المرحلة الثانية للمنطقة الصناعية الثانية، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق