هكذا تتعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر

الجمعة، 11 مارس 2016 08:48 م
هكذا تتعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن القيام به للمساعدة في تحديد سبب حالات الإجهاض المتكررة، ويمكن أن يكون امر مخيف عدم العثور على سبب أو وجود أمل الحصول على تشخيص للسبب.

التأكد من سلامه الغدد الصماء التناسلية وهذا ما يتم القيام به في جميع البحوث للحالات الإجهاض المتكررة، ومن هذه الفحوص:

1. اختبار الأشعة السينية للرحم ( HSG ):
يتم حقن الصبغة في الرحم ويتم أخذ الأشعة السينية لرؤية شكل الرحم، والتأكد ما اذا كان هناك انسداد في الأنابيب،او زوائد أوتشوهات أخرى يمكن أن تسبب العقم أو الإجهاض.

2. اختبار المناعة الذاتية:
خلل المناعة الذاتية الذي يجعل نظام المناعة يفرز بعض المواد الطبيعية في الدم، وهذا يزيد من فرصة تشكل جلطات الدم. ويقدر أن 10٪ – 25٪ من النساء اللتي يعانين من حدوث الاجهاض المتكرر يكون سببه خلل الجهاز المناعي، ويعالج الأطباء هذه الحالات بجرعة منخفضة من أسبرين الأطفال وحقن الهيبارين خلال فترة الحمل حتى يمنع حدوث الجلطات.

3. فترة حدوث التجلط:
يتم اجراء هذا الاختبار لمعرفة الوقت الذي يحتاجه الجسم لحدوث تجلط للدم.

4. فحص الغدة الدرقية:
ترتبط هرمونات الغدة الدرقية بحدوث الإجهاض خلال اي فتره من الحمل، حيث يطلب الطبيب عادا فحص هرمونات الغدة الدرقيه اذا تكرر حدوث الاجهاض.

في مجلة الفحص الطبي أفاد الأطباء أن الكشف عن مشاكل الغدة الدرقية قبل وخلال الحمل يمكن ان يخفض حالات الإجهاض، والنساء اللتي يعانين من اضراب الغدة الدرقية معرضون 4 مرات لخطر الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل.

5. فحص هرمون البروجسترون:
البروجسترون هو الهرمون الأهم لحدوث الحمل لانه يحافظ على بطانة الرحم والحمل، وقد وجدت علاقه بين انخفاض مستويات البروجسترون بحدوث حالات الإجهاض. يتم فحص نسبه هرمون البروجسترون في اليوم 21 من الدورة حتى اليوم 28، عن طريق فحص الدم أو عن طريق اللعاب في المختبر.

6. فحص الحمض النووي:
اجراء الاختبارات الجينية لكلا الوالدين للبحث عن المشاكل المتعلقه بالجينات.

7. اختبار انسجة الجنين:
إذا كان الاجهاض قد حدث مبكرا يمكن فحص كروموسومات الجنين التي يمكن جمعها لاستبعاد وجود مشاكل وراثية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق