فى ذكرى ميلاده .. أحمد مظهر فارس السينما المصرية

الخميس، 08 أكتوبر 2015 12:00 ص
فى ذكرى ميلاده .. أحمد مظهر فارس السينما المصرية

فنان مصري من أصل شركسي له تاريخه الفني الطويل فهو البرنس علاء ابن الباشا إسماعيل والضابط النبيل الذى قرر أن يدخل السينما على فرسه ،هو فنان عندما تراه تشعر أنك أمام موهبة كانت مدفونة في بدله عسكرية.

انه احمد حافظ مظهر او احمد مظهر ولد فى الثامن من أكتوبر 1917م فى حى العباسية بالقاهرة وتخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

التحق مظهر بسلاح المشاة وسلاح الفرسان، وتدرج حتى تولى قيادة مدرسة الفروسية، كما شارك في حرب فلسطين عام 1948م, كانت لديه ثقافات فى شتى مجالات الحياة فقد كان يجيد التحدث بعدة لغات أجنبية, كما كان عضواً مؤسساً في جمعية الحرافيش التي يرأسها الكاتب نجيب محفوظ وتضم صفوة نجوم المجتمع من كتاب وفنانين وصحفيين .

بدأت علاقة أحمد مظهر بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية الوطن عام 1948م, ثم اقتحم عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين للمشاركة في فيلم ظهور الإسلام عام 1951م كما رشحه المخرج يوسف السباعي بعد ذلك لبطولة فيلم رد قلبي عام 1952م، والذي حقق نجاحاً كبيراً مما أدى إلى تكريس حياته للفن وتفرغه للتمثيل بعد أن قرر الكثير من المخرجين استثمار نجاح هذا النجم.

استمرت رحلة أحمد مظهر وأصبح نجماً سينمائياً بارزاً بعد أن استقال من القوات المسلحة برتبة عقيد وخلع ملابسه العسكرية عام 1956م، ثم عمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وقدم العديد من الأدوار المتميزة في السينما والتلفزيون كما برز في الأدوار التاريخية والرومانسية.

خلف مظهر وراءه رصيد هائل من الأعمال الفنية التي كان من أبرزها, فيلم الشيماء , دعاء الكروان , رد قلبي , لصوص لكن ظرفاء , الناصر صلاح الدين , الأيدي الناعمة , النظارة السوداء , جميلة بو حريد , ابنتي والذئاب و شفيقة ومتولي , إمبراطورية ميم ، بينما كان فيلم عتبة الستات هو آخر أعماله عام 1994م.

أيضا شارك في تقديم أكثر من 20 مسلسل منها ضمير أبله حكمت , ضد التيار و ليالي الحلمية , لا اله إلا الله , على هامش السيرة , الفارس الملثم , عصر الفرسان .

نال مظهر خلال مشواره الفني أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم الزوجة العذراء ، وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة ، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969م، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

توفى مظهر فى الثامن من مايو 2002م اثر إصابته بالتهاب حاد فى الصدر بمستشفى الصفا بالمهندسين بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 84 عاما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق